تونس: قالت مصادر في رئاسة الحكومة التونسية السبت إن ولي عهد قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيؤدي زيارة لتونس في الأسبوع المقبل لإجراء لقاءات مع المسؤولين في البلاد وإطلاق مشاريع قطرية في تونس.

وقالت مصادر إعلامية برئاسة الحكومة التونسية لوكالة (آكي) الايطالية للانباء ان الشيخ تميم سيصل الى تونس عصر يوم الاثنين في زيارة تستمر يومين سيلتقي خلالها رئيس البلاد المنصف المرزوقي، على ان يجري محادثات مع رئيس الحكومة حمادي الجبالي ورئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر في اليوم الثاني لزيارته.

ووفق البرنامج، سيتم خلال زيارة الشيخ تميم التوقيع على اتفاقيات وإطلاق مشروع تنفيذ مدينة سكنية في الأحواز الغربية لتونس العاصمة، ومشروع quot;الديار القطريةquot;، وهو مشروع سياحي سيتم تركيزه على مساحة اربعين هكتار في محافظة توزر التونسية في جنوب البلاد، تقدر تكلفته الإجمالية بحوالى ثمانين مليون دولار. ويضم المشروع فنادق وشقق من الطراز الرفيع موجهة لخدمة السياحة العربية والأجنبية الوافدة الى تونس.

وتعوّل الحكومة التونسية على جلب المزيد من الاستثمارات الخليجية والقطرية، التي من بينها مشروع انشاء مصفاة في منطقة الصخيرة الساحلية بتكلفة تصل الى ملياري دولار بطاقة انتاج يومي في حدود 250 الف برميل.

ومن المنتظر ان يدخل المشروع مرحلة التنفيذ مع نهاية العام الحالي، على ان ينطلق الإنتاج عام 2014 او 2015.