بيروت: فاز مرشح حزب quot;القوات اللبنانيةquot; المتحالف مع قوى 14 آذار فادي كرم في للانتخابات النيابية الفرعية في مدينة quot;الكورةquot; بشمال لبنان، لملء المقعد الارثوذكسي الشاغر بوفاة النائب فريد حبيب، بحسب نتائج نهائية غير رسمية.

وحصل كرم على 12507 صوت، مقابل 11262 صوت لمرشح الحزب السوري القومي الاجتماعي المتحالف مع قوى 8 آذار وليد عازار، فيما جاء المرشح المستقل جون مفرج في اخر الترتيب بحصوله على 259 صوتا.

وكانت صناديق الاقتراع في الانتخابات الفرعية بالكورة لملء المقعد الارثوذكسي الشاغر بوفاة النائب فريد حبيب أقفلت في الساعة السابعة مساء الأحد، وأعلن مصدر رسمي مشرف على العملية الانتخابية لوكالة الأناضول أن نسبة المشاركة في الاقتراع بلغت 47%، وذلك وسط أجواء هادئة.

وتنافس على مقعد فريد حبيب 6 مرشحين هم: جان مفرج، نعيم العجيمي، فادي كرم، وليد العازار، يوسف سكاف وجورج مطر. وأعلن وزير الداخلية مروان شربل أن النتائج الرسمية لانتخابات الكورة ستعلن العاشرة والنصف صباح غد الاثنين.

واعتبر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع quot;أن الانتصار ليس له بل هو انتصار للرأي العام في الكورة وهو انتصار لـ14 آذار ككل كما ان الخسارة هي لكل 8 آذارquot;. وشدد على أن quot;الأهم هو ثورة الارز لتشكيل حكومة لتنتشل البلد مما هو فيه والمهم هو الوصول الى هدف وليس الفوز كأشخاصquot;.

وفي المقابل قال هنيبعل كرم مسؤول الاعلام في الحزب quot;السوري القومي الاجتماعيquot; في الكورة الذي خسر مرشحه في الانتخابات بفارق ضئيل quot;إن النتيجة كانت متوقعة وأن الرقم الذي حصل عليه وليد عازار مشرف، ويشير إلى تحسن جيد بمواجهة ضغوطات مادية ولوجستية وتحريض طائفي ومذهبيquot;.

واضاف خلال مؤتمر صحافي :quot;لم يكن لنا مجال سوى مواجهة ثقافة بعيدة عن مزاج الكورانيين، وغدا يوم جديد وعلى quot;القواتquot; ان يثبت انه للكورة ولهذا الوطن وانه سيكون بمواجهة كل المشاريع الغريبة ونحن نرحب بمن يريد ان يعمل لمصلحة اللبنانيينquot;.

ولفت كرم إلى أن quot;هذه المعركة لن تؤثر على معنويات quot;القوميين الاجتماعيينquot; الذين سيزدادون حماسة لمواجهة المستقبل والتحديات القادمةquot;. واشار كرم إلى أن البعض قد يحاول اللعب على نتيجة الانتخابات لإيجاد شرخ بيننا وبين الحلفاء ولكننا نؤكد ان هذا غير وارد، لان الجميع صدقوا واعطوا ما لديهم بالإمكانيات المتاحة.

وفيما دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان إلى أن تكون الانتخابات الفرعية في الكورة مناسبة لتأكيد الممارسة الديمقراطية التي تبدأ بحرية التعبير، هنأ رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، أبناء قضاء الكورة على اليوم الانتخابي الطويل الذي اثبتوا فيه إيمانهم بالديموقراطية.

وقال ميقاتي quot;نتوجه بالتهنئة الى جميع ابناء الكورة الذين عبروا عن سلوك ديموقراطي مشهود، بحيث مر هذا اليوم الانتخابي الطويل بهدوء ومن دون حوادث تذكر. وهذا الأمر، إن دل على شيء، فعلى تعلقهم بقيم الديمقراطية والحرية والقبول بالآخر، على رغم الاختلافات السياسيةquot;.

ويعتبر تحالف 14 آذار معارض للنظام السوري فيما تحالف قوى 8 آذار هو تحالف مؤيد لنظام السوري، وهذه التحالفات تشكلت عقب اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في عام 2005 حيث اتهم تحالف 14 آذار سوريا باغتيال الحريري.

ويضم تحالف 14 آذار حزب تيار المستقبل ذا الاكثرية السنية وحزب القوات اللبنانية ثاني أكبر تكتل مسيحي وحزب الكتائب اللبنانية برئاسة رئيس الجمهورية السابق أمين الجميل. أما قوى 8 آذار فتضم حزب الله وحركة أمل ذات الغالبية الشيعية والتيار الوطني الحر بزعامة ميشال عون ذا الاكثرية المسيحية وبعض الاحزاب الموالية لسوريا مثل حزب البعث والقومي السوري الاجتماعي.