القاهرة: افاد مسؤول امني الاثنين انه يجري نقل الرئيس المصري السابق حسني مبارك من مستشفى عسكري نقل اليه قبل نحو شهر الى سجن طرة بجنوب القاهرة بقرار من المدعي العام.

واضاف هذا المسؤول لوكالة فرانس برس quot;انه في طريقه الى سجن طرة في سيارة اسعافquot;. وقد امر المدعي العام عبد المجيد محمود الاثنين بنقله الى السجن بسبب تحسن حالته الصحية.

وكان النائب العام المصري عبد المجيد محمود أمر الاثنين باعادة الرئيس المخلوع حسني مبارك الى مستشفى سجن طرة بعد ان كان تم نقله الى مستشفى عسكري الشهر الماضي اثر اصابته بازمة صحية.

واعلن المتحدث الرسمي للنيابة العامة عادل السعيد في بيان ان quot;النائب العام اصدر الإثنين قرارا بنقل الرئيس السابق حسنى مبارك - 84 عاما - من مستشفى المعادي للقوات المسلحة إلى مستشفى سجن المزرعة بعد تحسن حالته الصحية واستقرارها لتنفيذ العقوبة المقضى بها عليهquot; وهي السجن المؤبد.

واضاف السعيد ان quot;النائب العام أصدر فى 4 تموز/يوليو الجارى قرارا بتشكيل لجنة طبية برئاسة كبير الاطباء الشرعيين وعضوية إثنين من مساعديه ومدير القطاع الطبي لمصلحة السجون وإثنين من أساتذة كلية طب قصر العينى جامعة القاهرة لفحص الحالة الصحية للمحكوم عليه لبيان مدى إمكانية نقله الى سجن المزرعة أو إلى مستشفى السجن وفقا لحالته الصحية لإستكمال تنفيذ الحكم الجنائى الصادر ضدهquot;.

وأوضح أن quot;اللجنة قامت بالاطلاع على الملف الطبى وأوراق العلاج الخاصة به بالمجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى وتوقيع الكشف الطبى عليه (...) وإنتهت بإجماع أراء أعضائها إلى أن حال مبارك الصحية مستقرة حاليا بصفة عامة تحت العلاج الدوائي وأنها تعتبر جيدة قياسا بالنسبة لمن هم فى مثل سنه وأنه لا توجد لدى المحكوم عليه سمة مدعاة صحية فعلية تستلزم بقائه حاليا فى مستشفى القوات المسلحة بالمعادى أو بأى مستشفى آخر ذات إمكانيات تقنية تكنولوجية عاليةquot;.

وتابع السعيد انه quot;تم إخطار وزير الداخلية ومصلحة السجونquot; بالقرار quot;لاتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل المحكوم عليه إلى مستشفى سجن المزرعة مع توفير المتابعة والعناية الطبية اللازمة لحالتهquot;.

وكان تم نقل مبارك مساء 19 حزيران/يونيو الماضي من مستشفى سجن طره، جنوب القاهرة، الى مستشفى قريب تابع للقوات المسلحة، بعد ان دخل في غيبوبة ووضع تحت جهاز التنفس الصناعي، بحسب ما ذكرت مصادر طبية وعسكرية انذاك.

وقال مصدر طبي في 22 حزيران/يونيو ان حالته الصحية quot;تحسنت قليلاquot;.

وصحة مبارك، التي كانت من الاسرار خلال فترة رئاسته، هي الان موضع العديد من التخمينات والانباء المتضاربة منذ الاطاحة به تحت ضغط انتفاضة شعبية في شباط/فبراير 2011.

ويشتبه الكثير من المصريين في ان الامر لا يخلو من التلاعب بغرض استدرار العطف حيال الرئيس السابق كمقدمة لتوفير معاملة مميزة له.

وفي الثاني من حزيران/يونيو الماضي، قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد على مبارك لمسؤوليته عن مقتل متظاهرين خلال ثورة 25 كانون الثاني/يناير 2011 التي اطاحت نظامه.

وصدر الحكم قبل نحو عشرين يوما من اعلان فوز مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي في اول انتخابات رئاسية بعد مبارك.

وبرأت المحكمة نفسها نجلي الرئيس السابق، جمال وعلاء، من اتهامات الفساد المالي التي كانت النيابة العامة وجهتها لهما الا انهما لا يزالان في سجن طرة بعد ان تقرر حبسهما احتياطيا في قضية فساد اخرى بدات محكمة جنايات القاهرة في نظرها في التاسع من تموز/يوليو الجاري.