معارضون للأسد في حي التضامن في دمشق

دمشق: أعلنت قيادة الجيش السوري الحر في الداخل اليوم الثلاثاء أن quot;معركة تحرير دمشقquot; بدأت، مؤكدًا أن هناك خطة للسيطرة على العاصمة وأن quot;النصر آتquot;. وقال المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل العقيد قاسم سعد الدين إن quot;معركة تحرير دمشق بدأت والمعارك لن تتوقفquot;.

وقال quot;لدينا خطة واضحة للسيطرة على كل دمشقquot;، رافضا كشف أي تفاصيل عنها. وأشار الى أن quot;الجيش الحر يقاتل بالسلاح الخفيف لكنه كافquot;، مؤكدا أن quot;النصر آتquot;. وقال سعد الدين إن الجيش الحر quot;قرر نقل المعركة الى العاصمة ردا على مجزرة التريمسة والقصف العنيف الذي تتعرض له حمصquot;.

واضاف أن quot;النظام هو من جنى على نفسه. ومنذ اليوم، كل مدينة سورية ستحاصر وأي مجزرة سترتكب سنرد عليها في كل انحاء سورياquot;. وردا على سؤال عن سير المعارك في العاصمة، قال إن عناصر الجيش الحر quot;منتشرون في كل الاحياءquot; الدمشقية وان كانوا لا يسيطرون تماما على أي حي بشكل كامل.

ولفت الى ان الاشتباكات وصلت امس الى حيي المرجة والعباسيين في وسط العاصمة، مضيفا ان الجيش النظامي quot;اضطر لاستخدام المصفحات في حي الميدانquot;. ووعد سعد الدين بـ مفاجآت كثيرةquot; في دمشق. وبدأ الجيش السوري الحر عملية عسكرية شاملة بهدف اسقاط النظام في كل المدن والمحافظات السورية وبينها دمشق حيث تتواصل الاشتباكات العنيفة منذ مساء الاحد وتستخدم فيها قوات النظام المروحيات في قصف بعض أحيائها.

وأعلن الجيش السوري الحر انه اسقط مروحية تابعة للجيش النظامي في حي القابون في دمشق. واكد سعد الدين quot;أسقطنا مروحية للجيش فوق حي القابونquot;.

ونقل المرصد السوري لحقوق الانسان من جهته عن شهود أنهم رأوا المروحية تسقط بعد إصابتها. وقال في بيان إن الشهود quot;رأوا طائرة حوامة تسقط بعد إصابتها من الثوار في حي القابونquot;. في المقابل، قال الناشط عمر القابوني من حي القابون ان quot;الجيش الحر يخوض اشتباكات في القابون ضد القوات النظامية، الا ان خبر اسقاط المروحية غير صحيحquot;.

وذكر المتحدث باسم تنسيقيات دمشق أبو عمر أن quot;المروحية التي كانت تقصف القابون وبرزة وحرستا في الريف الدمشقي أصيبت بقذيفة في خزان وقودها، ما تسبب بسقوطها في مزارع القابونquot;. وأعلنت واشنطن اليوم الثلاثاء ان سوريا تمثل أولوية لأمنها، في حين يفترض ان يناقش الموفد الدولي الخاص كوفي انان في موسكو التي جددت دعمها لبقاء الرئيس بشار الاسد في السلطة، سبل التوصل الى مخرج لحل للازمة السورية.

وتستمر منذ مساء الاحد الاشتباكات العنيفة في دمشق التي وصفها ناشطون بانها quot;منعطف حاسمquot; في المواجهة بين النظام السوري ومعارضيه، متنقلة بين الميدان، الاقرب الى وسط العاصمة، والقابون (شرق العاصمة) وكفرسوسة (غرب) والتضامن والعسالي والحجر الاسود (جنوب).

وذكر ناشطون والمرصد السوري لحقوق الانسان وشهود ان النظام السوري يستخدم المروحيات في قصف بعض هذه الاحياء. واعلن ناشطون مساء الاثنين ان حيي التضامن والميدان اصبحا خارج سيطرة القوات النظامية.

وافاد شهود الثلاثاء ان quot;اصوات رشقات رشاشة سمعت في ساحة السبع بحرات وشارع بغداد في وسط العاصمة السوريةquot;. وافاد الناشط ابو مصعب الذي قال انه موجود في حي الميدان لفرانس برس عبر سكايب ان الجيش النظامي حاول quot;دخول الحي خلال الليل، الا ان الجيش الحر منعه من ذلكquot;.

واكد ان قوات النظام quot;تطلق النار على كل شيء وقد دمرت مسجد غزوة بدرquot;، مشيرا الى quot;سقوط عدد كبير من الجرحى ونقص في الاطباءquot;. وذكر الناشط عمر القابوني من حي القابون لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي ان الجيش الحر تصدى كذلك لمحاولة اقتحام لحيه.

واضاف ان الحي شهد اثر هذه المحاولة quot;قصفا عنيفا بقذائف الهاون والدباباتquot;، بالاضافة الى quot;اطلاق نار عشوائي من رشاشات المروحياتquot;. واشار الى صعوبة اجلاء الجرحى quot;بسبب انتشار القناصةquot;. وذكر عمر ان quot;معظم المحال التجارية في القابون مقفلة، ولا يخرج السكان الى الشوارع الا لشراء الحاجات الضروريةquot;.

وذكرت شاهدة من شارع بغداد ان quot;الطيران المروحي ما زال يحلق في سماء المنطقة على طول الشارع منذ مساء الاثنينquot;، مضيفة انها لم تغادر المنزل منذ امس بسبب quot;الوضع الامني المتوترquot;. ولا يمكن التأكد من صحة كل هذه المعلومات، بسبب عدم تمكن الصحافيين من الوصول الى هذه الاحياء.

وكانت quot;القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخلquot; اعلنت بدء عملية quot;بركان دمشق ـ زلزال سورية نصرة لحمص والميدانquot;، اعتبارا من الساعة الثامنة من مساء امس (17,00 ت غ) في كل المدن والمحافظات السورية، وذلك quot;ردا على المجازر والجرائم الوحشيةquot; للنظام السوري.

واعلن الجيش الحر quot;الهجوم على كافة المراكز والاقسام والفروع الامنية في المدن والمحافظاتquot;، وquot;محاصرة كل الحواجز الأمنية والعسكرية والشبيحة المنتشرة في سورية والدخول معها في اشتباكات ضارية للقضاء عليهاquot;. ودعت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا السوريين الى مساندة معركة دمشق التي وصفتها بـquot;اللحظة التاريخيةquot; وquot;المعركة الفاصلةquot;.

وجاء في بيان للجماعة بعنوان quot;لتكن دمشق بوابة النصرquot;، quot;ايها الاخوة الاحرار أبناء سورية الحرية الابية، ان اهم واجب بالنسبة إلى ثورتكم المباركة، التقاط هذه اللحظة التاريخية، والمبادرة السريعة لمساندة محور المعركة الاساسي في دمشق الفيحاءquot;. ودعت الجماعة السوريين الى quot;الخروج جميعا للتظاهر السلمي في كل وقت من الليل والنهارquot; وquot;في المدن والبلدات والقرى والأحياءquot; واعلان العصيان المدني والاضراب العامquot;.

وفي ريف دمشق، افاد المرصد السوري ان القوات النظامية quot;اقتحمت بلدة معضمية الشام وسط إطلاق رصاص كثيف واشتباكاتquot;، مشيرا الى ان مقاتلين معارضين استهدفوا قسما للشرطة في بلدة السبينة.

وفي محافظة حمص في وسط البلاد، تمكن المقاتلون المعارضون من الاستيلاء على كل مواقع القوات النظامية عند اطراف ومداخل مدينة تلبيسة، ليسيطروا بشكل كامل على المدينة التي تتعرض لحملات قصف من قوات النظام منذ اشهر طويلة والتي تتحصن داخلها مجموعات من الجيش الحر.

وفي الوقت نفسه، يستمر القصف على حيي القرابيص وجورة الشياح في مدينة حمص الثلاثاء من القوات النظامية السورية التي تحاول السيطرة على هذه الأحياء منذ اكثر من شهر. وقتل شخصان في اعمال عنف في مناطق اخرى من سوريا اليوم.

وفي واشنطن، أعلنت وزارة الدفاع الاميركية ان quot;سوريا هي بالطبع اولى الاولويات بالنسبة إلى أمن الولايات المتحدةquot;. وأشارت الى ان وزير الدفاع ليون بانيتا وافق في نهاية الاسبوع الماضي على quot;تسريع إرسالquot; حاملة الطائرات يو اس اس جون ستينيس الى غرب البحر المتوسط، مشيرا الى ان الموعد سيكون quot;في نهاية الصيفquot; وان الهدف من ذلك مواجهة التوترات الاقليمية خصوصا في ايران وسوريا.

وعبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية باتريك فنتريل عن قلق بلاده من quot;السيناريو الأسوأquot; في سوريا، وهو ان يتحول النزاع السوري quot;الى نزاع يمتد بشكل كبير الى خارج الحدود ويتجاوز حدود التقاتل الطائفيquot;.

وراوحت المشاورات في الامم المتحدة بشأن تجديد مهمة بعثة المراقبين الدوليين في سوريا التي تنتهي في 20 تموز (يوليو) مكانها الاثنين بسبب إصرار الغربيين على تضمين أي قرار دولي في هذا الاتجاه تهديدات بعقوبات على دمشق، مقابل تحذير روسيا من انها ستستخدم حقها في النقض (الفيتو) اذا احيل النص الغربي على التصويت.

ودعت وزارة الخارجية السورية الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الى توخي quot;الحيادية والموضوعية في تناوله الأوضاع في سوريا بشكل يعكس الحقيقة ويسهم في التوصل الى حل يقوم على الحوار الوطني بين السوريين بعيدا عن التدخل الأجنبيquot;، بحسب ما اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) الثلاثاء.

تزايد وتيرة الانشقاقات في الجيش السوري

من جانب آخر، اعلن مصدر تركي الثلاثاء ان ضابطا سوريا كبيرا والعديد من الضباط الآخرين والجنود انشقوا الاثنين فيما تتزايد وتيرة وصول لاجئين الى الاراضي التركية هربا من النزاع في سوريا.

وبذلك يرتفع الى 18 عدد الضباط الكبار الذين انشقوا الى تركيا منذ اذار/مارس 2011 حين اندلعت الانتفاضة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد كما اكد دبلوماسي تركي رفيع المستوى. واوضح المصدر quot;نلاحظ زيادة في عدد السوريين الذين يصلون الى تركيا سواء كانوا مدنيين او عسكريينquot; محددا عدد اللاجئين السوريين في مخيمات اللاجئين التي اقيمت على الحدود السورية بوالى 42 الفا و683.

والحصيلة الاخيرة للاجئين التي اعلنها رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان السبت كانت تشير الى وجود حوالى 40 الف لاجئ. ولم تحدد مهام او هوية الضابط الكبير الذي انشق. ويتم ايواء المنشقين وعائلاتهم في مخيم ابايدين في محافظة هاتاي (جنوب) والمخصص للعسكريين المنشقين. ويحظر دخول الإعلاميين الى هذا المخيم.

وتركيا التي كانت حليفة سياسية واقتصادية لسوريا، قطعت الاتصالات مع النظام السوري احتجاجا على قمع حركات المعارضة في هذا البلد. وتؤوي في جنوب البلاد قادة الجيش السوري الحر الذي اسسه منشقون عن الجيش النظامي السوري، كما تستضيف تركيا بانتظام اجتماعات المجلس الوطني السوري الذي يضم ابرز اطياف المعارضة السورية.