نيويورك: اعلن السفير السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري ان بلاده تريد quot;التزاما خطياquot; من المعارضة بانها لن تحاول استغلال انسحاب قوات النظام للسيطرة على المناطق التي تتراجع منها.

وبعد ان ذكر الجعفري بتعهد دمشق سحب قواتها من المدن التي تشهد مواجهات وعدم استخدام الاسلحة الثقيلة بعد العاشر من نيسان/ابريل، شدد على ان موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان quot;ليس لديه ضمانةquot; من جانب المعارضة بانها لن تستغل الوضع.

وصرح الجعفري لصحافيين ان quot;انسحاب الاسلحة الثقيلة من التجمعات السكنية سيتم بحلول العاشر من نيسان/ابريل لكننا نريد التزاما واضحا تماما بانه وعندما تلتزم الحكومة السورية بوقف العنف فان الجانب الاخر لن يستغل ذلكquot;.

واضاف quot;نريد التزاما خطيا من الجميعquot;. وذكر بتعهد دمشق احترام مهلة العاشر من نيسان/ابريل الذي قدم الى انان ضمن رسالة من وزارة الخارجية السورية.

وكان انان اشار امام الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس الى رغبة المعارضة بوقف اعمال العنف بمجرد ان توقف القوات النظامية عملياتها لكن دون ان يشير الى اتفاق رسمي.

وتقضي خطة انان بوقف العنف من جميع الاطراف تحت اشراف الامم المتحدة وسحب القوات العسكرية وتقديم مساعدة انسانية الى المناطق المتضررة واطلاق المعتقلين تعسفيا والسماح بالتظاهر السلمي.

كما انتقد الجعفري خلال الاجتماع غير الرسمي للجمعية العامة للامم المتحدة والذي شارك فيه انان عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة قيام رئيس الجمعية ناصر عبد العزيز النصر بتجاهل طلبه الوقوف quot;دقيقة صمت عن ارواح كل الضحاياquot; في سوريا. واضاف الجعفري ان الهدف من الاجتماع كان quot;التشهير بسورياquot;.