نيويورك: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون موسكو الى زيادة الضغط على حليفتها سوريا وذلك في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحسب ما اعلن متحدث الثلاثاء. وقال المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نسيركي ان quot;(بان) دعا روسيا الى استخدام نفوذها للتحقق من تطبيق تام وفوريquot; لخطة موفد الامم المتحدة والجامعة العربية لسوريا كوفي انان.

وروسيا حليفة دمشق الى جانب الصين، استخدمت منذ بداية الازمة في سوريا في اذار (مارس) 2011 الفيتو لعرقلة قرارين في مجلس الامن حول عقوبات محتملة على نظام بشار الاسد. وكان بان تحادث هاتفيا الاثنين مع لافروف بعد ان تحادث الاحد مع وزير الخارجية الصيني يانغ جياشي.

واضاف المتحدث ان بان ولافروف quot;بحثا الوضع في سوريا وفي الحاجة الملحة لوضع حد فوري للعنفquot;. وقال المتحدث انه في حين كان انان في موسكو الثلاثاء حيث التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شدد انان على quot;اهمية هذه المحادثات نظرا الى تصاعد (العنف) والوضع المقلق في سورياquot;.

ويصوت مجلس الامن الدولي الاربعاء على مشروع قرار اوروبي-اميركي يهدد دمشق بعقوبات اقتصادية في حال لم يعدل النظام السوري عن استخدام الاسلحة الثقيلة ضد المعارضة. ووعدت موسكو بعرقلة تمرير القرار.