دعا نائب الرئيس العراقي المتهم بالارهاب طارق الهاشمي البرلمان الى التحقيق مع رئيس الوزراء نوري المالكي حول ما كشف عنه السفير السوري المنشق نواف الشيخ فارس من معرفته بتعاون الاسد مع تنظيم القاعدة في عمليات تفجير المفخخات واعمال العنف الاخرى التي راح ضحيتها الاف العراقيين خلال السنوات الاخيرة.

وقال الهاشمي الموجود في تركيا ويحاكم غيابيا حاليا حول اتهامات بضلوعه بأعمال ارهابية في كلمة وجهها الى العراقيين اليوم ان quot;الله يأبى الا ان يتم نوره ويفضح الظلمة والقتلة الحقيقيين الذين يتسترون بغلالة من الكذب والتظليل

طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي

والخطاب المعسول وهاهو اليوم السفير الشجاع نواف الشيخ فارس المنشق عن النظام السوري الباغي يعلنها امام الدنيا صريحة مدوية ( بأن نوري المالكي يعرف جيدا كم قتل بشار الاسد من ابناء الشعب العراقي وتحديدا بالمفخخات والتفجيرات والعمليات الارهابية وهو أي الاسد لديه وثيقة عهد وشرف مع تنظيمات القاعدة لتنفيذ عمليات تستهدف العراقيين الابرياء يوميا ) بل لدى السفير حسب علمي المزيد من الاسرار التي سيبوح بها لاحقا وكلها تدين تحالف الاسد والمالكي ضد الشعب العراقي لضلوعهما المشترك وعلى مدى سنوات بالقتل المنهجي والمنظم لابناء الشعب العراقيquot;.

واضاف الهاشمي قائلا quot;المالكي اذا على دراية وعلم بالمجرم الحقيقي الذي قتل ويقتل ابناء الشعب العراقي ومع ذلك لم يحرك ساكنا ولم يلاحق قضائيا لافي الداخل ولا في الخارج وتجاهل المجتمع الدولي ومنظماته وهيئاته بل اصبح مؤخرا من اكبر المؤيدين لنظام الطاغية فهو والحالة هذه راض بهذا الارهاب متستر عليه وهذا يجعله شريكا لا لبس فيه ، واذا لم يكن الشريك هكذا فكيف يكون؟quot;.

ةاشار الى ان الشعب العراقي يتعرض منذ سنوات لارهاب القاعدة حيث سالت على ثرى العراق دماء زكية وفقدت ارواح بريئة طاهرة ودمرت مصالح ومؤسسات حكومية معتبرة حيث خسر العراق بسبب هذه الهجمات الارهابية وفي مختلف المحافظات مئات الالوف من الضحايا الابرياء سقطوا بين قتيل وجريح ولازال شلال الدم مستمرا ومتواصلا ، ولازال الارهاب وحتى الامس القريب قادرا على الاختراق ، يختار الهدف ويحدد الزمان والمكان ثم ينفذ هذه الهجمات بحرية ودون عوائق.

وقال الهاشمي ان quot;القائد العام للقوات المسلحة (نوري المالكي) يبدو مأمورا يغض الطرف بل ويتستر على الارهاب لانه ثبت باعتراف احد اقرب المقربين للنظام الباغي انه شريك حقيقي ، اما الاجهزة الامنية فانها مشغولة وبناءا على توجيهاته بملاحقة الابرياء تاركة القتلة الحقيقيين والارهابيين طلقاء احرار ، يعيثون في الارض الفساد ويلحقوا بالعراق والعراقيين المزيد من القتل والخراب والدمار.

وشدد الهاشمي بالقول quot;لهذا لن يتوقف الارهاب لسبب بسيط هو ان المكلف بالحفاظ على امنكم انما حقيقة هو من يشارك في قتلكم ، وبهذا تحل تصريحات السفير المنشق الكثير من الالغاز التي رافقت وترافق العديد من الخروقات الامنية المتكررة ، اذ كيف يعقل ان القائد العام ومعه هيئة ركنه والأجهزة الامنية التابعة والجيش وبقوة تزيد على الستمائة الف عنصر مزودة باحدث الاجهزة والمعدات الامنية وهي تنتشر في طول البلاد وعرضها من خلال ألاف نقاط السيطرة والدوريات الراجلة والراكبة ومعها المخابرات والامن الوطني ظلت عاجزة خلال سنوات ولازالت في التصدي لمجاميع ارهابية بينما استطاعت دول عديدة لاتملك حجم قواتنا ولا مستوى معداتنا ولا الدعم الدولي الذي نحظى به من وضع حد لنشاط القاعدة على اراضيها ، اذا عرف السبب بطل العجب ، والخلل يكمن في الشبهات التي تحيط ووصف الهاشمي تصريحات السفير السوري المنشق بأنها quot;فضيحة تترافق مع تراكم الكثير من الادلة حول تورط المالكي والمحيطين به ومأجورين يستخدمون الوظيفة في الاجهزة الامنية كغطاء لقتل العراقيين بالكاتم والمفخخات والاحزمة والعبوات الناسفةquot;.

واضاف الهاشمي قائلا quot; ادعو العراقيين والرأي العام في الداخل والخارج للأطلاع على ما نشره موقع الويكليكس من مراسلات السفارة الامريكية في بغداد عن تورط المالكي وزبانيته بقتل العراقيين، بل اشير هنا الى تصريح اصدره الأخ الاستاذ مسعود البرزاني قبل اشهر عندما رد على اتهامات المالكي بأنه عندما يستضيف الهاشمي فانه حسب ادعائه انما يأوي قاتل الشيعة !! رد عليه الاستاذ مسعود في اليوم التالي بأن من يقتل الشيعة هو انت والمحيطين بك، وعندما ألتقيته فيما بعد سألته ان كان جاد في تصريحه وهو يعني مايقول اكد لي ان لديه ادلة قاطعة على هذا الامر وسيعلنها في الوقت المناسب ....هذا هو قاتل الشيعة اخواني والهاشمي هو وحماياته وموظفي مكتبه ابرياءquot;.

وقال الهاشمي ان تصريحات السفير الشجاع الفارس تشكل فضيحة خطيرة ومن عيار ثقيل لابد ان يطلع عليها المجتمع الدولي بشخصياته ومنظماته وهي الامم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي ومجلس التعاون الخليجي وكافة الملوك والرؤساء العرب وكذلك الدول دائمة العضوية في مجلس الامن .

ودعا الهاشمي مجلس النواب الى التحقيق في تصريحات السفير وارسال لجنة لمقابلته مباشرة في قطر

وان يطلب من مجلس القضاء والادعاء العام حصرا بفتح تحقيق بالفضيحة .. وان تبادر منظمات حقوق الانسان الوطنية والعربية والاسلامية لمتابعة هذا الموضوع والتحقيق فيه و منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايت ووج التحري والتحقيق في الامر وكذلك المفوضية السامية لحقوق الانسان بالتحقيق بالامر.

وناشد الاعلام العراقي الحر والمستقل quot;الانتصار للدماء البريئة والارواح الطاهرة للعراقيين من خلال تغطية واسعة وعقد حلقات نقاشية وندوات حوارية يشارك فيها رجال الجيش السابق والسياسة والقانون والاجتماعquot; . ودعا عوائل الضحايا الى تقديم مالديهم من معلومات حول الحوادث الارهابية التي تعرض لها ذووهم ورفع دعاوى ضد المالكي والكتابة مباشرة الى ممثلية الامم المتحدة في العراق والادعاء العام في المحكمة الجنائية الدولية والمفوضية الساميه لحقوق الانسان.

واكد ضرورة ان يبادر ائتلاف العراقية لاستجواب المالكي في هذه المسألة حصرا لانها تعني بمئات الالوف من ضحايا العراقيين الابرياء وكذلك مناقشة هذه الفضيحة وتداعياتها في مجلس النواب بهدف اتخاذ القرار المناسب بصددها.

وتمنى الهاشمي على التحالف الوطني انتصارا للشيعة الابرياء الذين قضوا ظلما التحقيق في هذه الفضيحة وعدم التستر عليها او التغافل عنها مهما كانت الضغوط عليكم وان quot;يبادر كل عراقي شريف سواء كان في الداخل او الخارج متابعة ونشر والتحري عن تفاصيل هذه الفضيحة واحاطة الرأي العام بصدد ملابساتها والمطالبة بالتحرك دوليا لملاحقة المتورطين فيهاquot;.

وطالب الهاشمي في الختام المالكي quot;ان يتحلى بالشجاعة ويواجه الرأي العام ويصارح الشعب العراقي و يقدم تفسيرا شاملا بحقيقة ارتباطه بالاسد والدور الذي مارسه في قتل العراقيين ولماذا تستر على مدى سنوات على الجرائم التي ارتكبها النظام السوريquot; .. وقال quot;هذا ليس نهاية المطاف وهناك الكثير من الفضائح تنتظرنا مستقبلا لتكشف للرأي العام آثام المالكي وزمرتهquot; .

وكان السفير السوري لدى العراق المنشق نواف الفارس وجه السبت الماضي انتقادات الى ايران ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لموقفه quot;المتناقضquot; حيال دعم النظام السوري. وقال في مقابلة مع قناة quot;الجزيرةquot; القطرية اليوم السبت quot;لدي انا شخصيا عتب كبير على دولة رئيس الوزراء على هذا الموقف المتناقض مع حقيقية الأشياءquot;. واضاف quot;هو يعرف تماما ماذا فعل بشار الاسد به هو وبكل العراق وبالاخوة الشيعة بشكل خاصquot;.

وتابع الفارس الذي اعلن انشقاقه عبر شريط فيديو الاربعاء الماضي والمقيم في قطر حاليا لقد quot;قتل الآلاف بالمفخخات والتفجيرات وفتح الابواب للقاعدةquot;.

ويتقاسم العراق وسوريا حدودا يبلغ طولها اكثر من 600 كلم استخدمتها التنظيمات المتطرفة وخصوصا القاعدة لارتكاب عمليات عنف طائفي خلال الاعوام الاخيرة. وراى الفارس انه quot;لا يجوز لايران ان تقف مع طاغية مع ديكتاتور يقتل شعبه مهما كانت المصلحةquot;.

واشار الى ان quot;هناك ضغوطا اقليمية من ايرانquot; على العراق لكنه قال quot;ستنتصر الثورة السورية رغما عن ايران وكل الدول المتعاطفة مع الطاغيةquot;. وتابع متسائلا ان quot;ايران تساهم بالمشكلة فكيف تساهم بالحل؟. الجهة التي ساهمت بسفك الدماء السوري غير مقبولة من الشعب السوريquot;.

وكان الفارس اعلن انشقاقه وانضمامه الى quot;صفوف الثورةquot;، داعيا العسكريين خصوصا الى ان يحذوا حذوه. وهو اول سفير سوري يعلن انشقاقه اثناء وجوده في الخدمة منذ بدء حركة الاحتجاجات في سوريا قبل 16 شهرا.