صنعاء: دعا الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور إيران الى الكف عن التدخل في شؤون بلده حيث تحدثت الصحف الخميس عن تفكيك quot;شبكة تجسس إيرانيةquot;. وقال الرئيس اليمني quot;نأمل من اشقائنا في إيران عدم التدخل في شؤون اليمن ومراعاة الظروف الدقيقة التي يمر بها اليمن في هذا الظرف الدقيق والحساسquot;.

وأضاف ان اليمن quot;لم يتدخل يوما في شؤون اي دولة قريبة او بعيدة ونقول للجميع من هنا اتركوا اليمن وشأنه والى هنا وكفىquot;. وتحدث موقع 26 سبتمبر الالكتروني التابع لوزارة الدفاع اليمنية نقلا عن quot;مصادر مطلعةquot; عن تفكيك quot;شبكة تجسس إيرانية تعمل في اليمن منذ سبع سنواتquot;.

وقال الموقع انه quot;تم القبض على شبكة تجسس إيرانية تعمل باليمن منذ سبع سنوات (...) يديرها قيادي سابق في الحرس الثوري الإيرانيquot;. وتابع ان هذه الشبكة quot;تدير عمليات تجسس باليمن والقرن الافريقيquot;.
واتسمت العلاقات بين اليمن حيث غالبية السكان من السنة، وإيران الشيعية بالحذر اذ تشتبه صنعاء بان طهران تدعم المتمردين الزيديين الذي يشكلون اكثرية في شمال اليمن.

وانتفض المتمردون الزيديون في 2004 احتجاجا على تهميشهم مؤكدين انهم ضحايا على الصعيد السياسي والاجتماعي والديني. واسفرت المعارك مع الجيش عن سقوط آلاف القتلى قبل اعلان وقف لاطلاق النار في شباط/فبراير 2010.

مقتل احد قادة الشرطة اليمنية في هجوم في عدن

إلى ذلك، أعلن مصدر في الشرطة اليمنية ان احد قادة الشرطة قتل الخميس في انفجار عبوة وضعت في سيارته في عدن كبرى مدن الجنوب اليمني. وقال المصدر نفسه إن العقيد عبد الله الموزعي قائد المنطقة السادسة في عدن quot;قتل في انفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارته في حي الشيخ عثمان وسط عدن وهو في طريقه من بيته الى مقر عملهquot;.وذكر مصدر طبي لوكالة فرانس برس ان quot;الضابط اصيب بجروح خطيرة ونقل الى المستشفى حيث توفي متأثرًا بجروحهquot;.

واتهم المصدر في الشرطة تنظيم القاعدة بالوقوف وراء الهجوم. وقال ان quot;عناصر القاعدة زرعت العبوة في سيارة العقيدquot;، مذكرا بان الموزعي quot;تعرض من قبل لمحاولات اغتيال في محافظتي عدن ولحجquot; المجاورة لعدن حيث كان يعمل. وتطارد السلطات اليمنية متمردي القاعدة الذين طردوا من معاقلهم الرئيسية منتصف حزيران/يونيو في محافظة ابين الجنوبية بعد هجوم للجيش استمر شهرًا.