نيويورك: اعتبر البيت الابيض الخميس ان الفيتو الروسي الصيني على مشروع قرار في مجلس الامن الدولي حول سوريا quot;مؤسف للغايةquot; ويعني عدم امكان استمرار مهمة الموفد الدولي كوفي انان.

واذ اكد ان دعم نظام بشار الاسد يشكل quot;خطأquot;، قال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني على متن الطائرة الرئاسية اير فورس وان التي كانت تقل الرئيس باراك اوباما الى فلوريدا (جنوب شرق) ان quot;اخفاقquot; مجلس الامن على هذا الصعيد يعني ان مهمة انان quot;لا يمكن ان تستمرquot;.

واضاف كارني ان quot;الولايات المتحدة لا تؤيد فكرة ارسال عناصر غير مسلحين من الامم المتحدة الى سوريا لمحاولة رصد اعمال العنف التي يرتكبها نظام الاسد في ظل عدم توافر جهاز تنفيذي (....) لمحاسبة النظام على عدم ايفائه بالتزاماتهquot; التي نصت عليها خطة انان.

واعتبر ان فيتو موسكو وبكين هو quot;قرار مؤسف للغاية ستكون له في رايي تداعيات بعيدة المدى على البلدين اللذين استخدما الفيتو ضد (مشروع) القرار ، على نظرة السوريين اليهماquot;.

وتابع كارني quot;ليس هناك ادنى شك في ان مستقبل سوريا سيتقرر من دون بشار الاسد. ان ايامه في السلطة معدودة. ان دعم هذا النظام في وقت يشرف على نهايته يشكل خطأquot;.

واتهمت روسيا الخميس الدول الغربية بالسعي لاستخدام مشروع قرار تم طرحه في مجلس الامن بشان سوريا وصوتت موسكو وبكين بالفيتو ضده، لتبرير القيام بتدخل عسكري في البلد المضطرب.

وقال فيتالي تشوركين ان مشروع القرار سعى الى quot;فتح الطريق لفرض العقوبات وكذلك للتدخل العسكري الخارجي في الشؤون الداخلية السوريةquot;.

وبدورها قالت المبعوثة الاميركية في الامم المتحدة الخميس ان مجلس الامن الدولي quot;فشل فشلا ذريعاquot; بشان سوريا، مؤكدة ان واشنطن ستعمل الان خارج المجلس لمواجهة الرئيس السوري بشار الاسد.

وقالت سوزان رايس quot;سنكثف عملنا مع مجموعة منوعة من شركائنا خارج مجلس الامن للضغط على نظام الاسد وتقديم المساعدات لمن يحتاجونهاquot;، وانتقدت روسيا والصين على تصويتهما بالفيتو على مشروع قرار ينص على فرض عقوبات على سوريا.

كما اعلن المندوب الفرنسي في الامم المتحدة ان استخدام روسيا والصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن الخميس ضد مشروع قرار يدين النظام السوري هي خطوة quot;تعرض للخطرquot; مهمة المبعوث الدولي الى سوريا كوفي انان.

وقال السفير جيرار آرو ان quot;حرمان كوفي انان من ادوات الضغط التي طلبها يعني تعريض مهمته للخطرquot;، مشددا على ان استخدام الفيتو quot;يهدف الى منح النظام السوري لسحقquot; المعارضة.

واستخدمت كل من روسيا والصين الخميس حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن الدولي ضد مشروع قرار يفرض عقوبات على النظام السوري اذا لم يتوقف عن استخدام الاسلحة الثقيلة ضد مناهضيه.

وهذه ثالث مرة خلال تسعة اشهر تستخدم فيها روسيا والصين صلاحياتهما كدولتين دائمتي العضوية في مجلس الامن الذي يضم 15 عضوا، لمنع صدور قرار يدين سوريا. وقد صوتت 11 دولة لصالح مشروع القرار وامتنعت دولتان عن التصويت.

وقال المبعوث البريطاني في الامم المتحدة مارك ليال غرانت الذي قادت بلاده صياغة مشروع القرار ان quot;المملكة المتحدة تشعر بالامتعاض الشديد لتصويت روسيا والصين بالفيتوquot;.

ويدعو مشروع القرار الذي تدعمه الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا والبرتغال، الى فرض عقوبات غير عسكرية بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة في حال لم يسحب الاسد الاسلحة الثقيلة من المدن السورية خلال عشرة ايام.

وكانت روسيا اكدت انها لن تقبل فرض عقوبات على سوريا.

كما اعرب مبعوث الجامعة العربية والامم المتحدة كوفي انان عن quot;خيبة املهquot; لفشل مجلس الامن الدولي في اتخاذ قرار بشان سوريا، بحسب ما صرح متحدث باسمه بعد ان صوتت كل من روسيا والصين بالفيتو على مشروع قرار يقترح فرض عقوبات على الحكومة السورية.

وقال المتحدث احمد فوزي ان انان quot;يشعر بخيبة امل لانه في هذه المرحلة الحرجة لم يتمكن مجلس الامن من ان يتوحد ويتخذ عملا قويا ومتسقا دعا اليه (انان) وامل فيهquot;.

اجتماع اصدقاء سوريا في الرباط مطلع ايلول/سبتمبر المقبل

قال مصدر دبلوماسي غربي لوكالة فرانس برس اليوم الخميس ان المؤتمر الدولي لأصدقاء الشعب السوري سيعقد في الرباط مطلع ايلول/سبتمبر المقبل.

وقال المصدر الدبلوماسي الذي فضل عدم ذكر اسمه ان quot;الاجتماع سيعرف حضور وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ومجموعة من الدبلوماسيين العرب والغربيين للمناقشة آخر التطورات التي تعرفها سورياquot;.

واضاف المصدر نفسه ان quot;هناك امكانية لمناقشة امكانيات الضغط اكثر على نظام الاسد لانهاء الازمة، خاصة بعد دعوة الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون (الخميس) الى تدخل قوي وحاسم لوقف العنف بعد عملية دمشق الانتحارية التي اودت ببعض من اهم رموز النظامquot;.

ودعا بان كي مون ومبعوث المنظمة الدولية والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان مجلس الامن الخميس الى القيام بتحرك قوي حول سوريا قبل تصويت مرتقب الخميس على مشروع قرار مدعوم من الغرب يدعو الى فرض عقوبات على دمشق.

ومن المتوقع ان تستخدم روسيا والصين الخميس حق النقض ضد مشروع القرار في المجلس رغم القلق المتزايد حول سوريا بعد تفجير دمشق الذي ادى الى مقتل ثلاثة قادة امنيين كبار مقربين من الرئيس السوري بشار الاسد.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي سعد الدين العثماني قد أعلن خلال المؤتمر الثالث لأصدقاء سوريا من باريس ان الاجتماع المقبل لمؤتمر اصدقاء الشعب السوري سيعقد بالمغرب بدون ان يحدد تاريخ انعقاده.

وطالب البيان الختامي لاجتماع باريس مجلس الأمن الدولي بquot;فرض اجراءاتquot; تضمن احترام قرار ملزم quot;تحت الفصل السابعquot; تدرج فيه خطة كوفي انان، وكذلك أيضا الاتفاق الذي تم التوصل اليه في اجتماع جنيف حول آلية انتقال السلطة في سوريا.

ويجيز الفصل السابع فرض عقوبات او حتى استخدام القوة لفرض احترام نص القرار الصادر بموجبه.

ومن بين العقوبات التي التي دعا اليها المؤتمر من أجل عزل نظام بشار الأسد حظر السفر وتجميد الأصول والتوقف عن استيراد النفط، وتعليق الاستثمارات والعمليات المالية مع دمشق، إضافة لخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية وانهاء توريد السلاح.

وعقد مؤتمر اصدقاء سوريا للمرة الاولى في تونس في 24 شباط/فبراير 2012، وضم مجموعة من الدول والهيئات في محاولة لإيجاد حل للأزمة السورية، بعيدا عن مجلس الامن الذي استخدمت روسيا والصين فيه حق النقض ضد مشروع القرار الخاص بسوريا.