قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الاثنين (23 تموز/يوليو 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها سقوط نصاب باسم الكتابة الخاصة للملك، والتوحيد والإصلاح تفتح النار على العدالة والتنمية وتتهمه بالتطبيع.


الرباط: كشفت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;برلمانيون يطالبون بـ 4500 درهم (497 دولارًا) إضافية كشرط لحضور جلسات مجلس النوابquot;، أن مجلس النواب سيشرع، ابتداءً من يوم الاثنين، في تطبيق الإجراءات الواردة في النظام الداخلي، المتعلقة بغياب البرلمانيين.

وجاءت المذكرة عقب نقاش حاد داخل مكتب مجلس النواب، الأسبوع الماضي، بشأن تطبيق هذه التدابير، وخاصة منها إعلان أسماء المتغيبين في الجلسات العمومية، والاقتطاع من أجورهم.

البرلمان المغربي

وأكدت مصادر أن جميع أعضاء المكتب وافقوا على تفعيل هذه الإجراءات، لكن بعضهم طالب بتهييء الظروف الملائمة للبرلماني لـ quot;تحفيزهquot; على الحضور.

وفي هذا السياق، اقترح بعض النواب أن يبادر المجلس إلى بذل جهد لمساعدة النواب الذين يأتون من مدن بعيدة، مثل وجدة والصحراء، في مجال النقل والإقامة في الرباط، وهناك من اقترح منح تعويض لهؤلاء بقيمة 4500 درهم، يضاف إلى أجرتهم التي تبلغ قيمتها 35 ألف درهم (3867 دولارًا)، لكنّ أعضاء آخرين في المكتب عارضوا هذا التعويض، معتبرين أنه سيكون بمثابة احتيال، لأن بعض البرلمانيين الذين يتغيبون سيستغلون ذلك التعويض لتغطية الاقتطاعات.

العدالة والتنمية متهم بالتطبيع

وأفادت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;التوحيد والإصلاح تفتح النار على العدالة والتنمية وتتهمه بالتطبيعquot;، أنه، في إطار آخر تداعيات الأزمة التي فجرها حضور عوفير برانشتاين، مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إسحاق رابين، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السابع للعدالة والتنمية، انتقدت حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي للحزب، حضور هذه الشخصية الإسرائيلية مؤتمر الحزب، واصفة إياه بـ quot;الاختراق الصهيونيquot;.

وأوضحت الحركة، في بيان ناري لها ضد الحزب صدر عقب اجتماع مكتبها التنفيذي أول أمس السبت، أن quot;حضور شخصية صهيونية الجلسة الافتتاحية لمؤتمر حزب العدالة والتنمية اختراق صهيوني كان ينبغي أن تتنبه إليه هيئات الحزب المعروف بمواقفه ضد التطبيعquot;، مجددة مواقفها الثابتة والرافضة لأي شكل من أشكال التطبيع أيًا كانت الجهة التي تقف وراءه أو تقع في شراكه.

وأكد مصدر من داخل الحركة أن قيادتها غاضبة علىقيادة الحزب ولجنة العلاقات الخارجية، التي استدعت برانشتاين إلى جانب ضيوف من العيار الثقيل كخالد مشعل، مضيفًا أن رئيس الحركة محمد الحمداوي عبر لبنكيران عن معارضة الحركة لحضور مثل تلك الشخصيات التي تثار حولها الشبهات إلى مؤتمر الحزب.

سقوط نصاب باسم الكتابة الخاصة للملك

تحت عنوان: quot;سقوط نصاب باسم الكتابة الخاصة للملكquot;، كتبت quot;الصباحquot; أن عناصر الشرطة التابعة للدائرة 12 في عين الذئاب أوقفت، الجمعة الماضي، نصابًا كان يوهم ضحاياه بأنه يعمل بالكتابة الخاصة للملك ومكلف بالحرس الملكي.

وذكرت أن المتهم، الذي وضع تحت الحراسة النظرية، في مقر المنطقة الأمنية آنفا، سقط في قبضة الشرطة بعد كمين نصب له بتنسيق مع بعض ضحاياه، الذين سلبهم ملايين السنتيمات، بذرائع ووعود اختلفت من خدمة إلى أخرى.

وأوقفت المتهم في مقهى موسمية بالقرب من شاطئ سيدي عبد الرحمان حضر إليها النصاب، بناء على اتفاق مع أحد ضحاياه لأجل تمكينه من رخصة بناء من مجلس المدينة مقابل 30 ألف درهم (3300 دولار). وأكدت أن النصاب، الملقب بـ quot;الحقيقةquot;، ظهرت حقيقته بعد بلوغ عدد الذين وضعوا شكايات ضده، إلى حدود أمس الأحد 17 ضحية.

حبس المتهم بالإساءة إلى الرسول

بنكيران

كتبت quot;الصباحquot;، في خبر تحت عنوان: quot;إيداع المتهم بالإساءة إلى الرسول سجن عكاشةquot;، أن وكيل الملك في المحكمة الابتدائية في البيضاء، أمر، يوم الجمعة الماضي، بإيداع المتهم بالإساءة إلى الرسول الكريم، من خلال رسومات نشرت على فيسبوك، سجن عكاشة، بعد أن تقررت متابعته بتهم quot;المس بالدين الإسلامي، والنصب، وحيازة أشرطة إباحيةquot;.

وكشف التحقيق مع المتهم أنه نصب على مجموعة من المواطنين الخليجيين، تعرف عليهم عبر مواقع الشبكة الاجتماعية، خاصة quot;فيسبوكquot; وquot;تويترquot;، وأظهر لهم قدرات كبيرة في القرصنة، كما أخبرهم أنه يتوفر على برامج معلوماتية تمكنهم من قرصنة أي شيء يرغبون فيه.

ونجح المتهم في الإيقاع بمجموعة من الضحايا، إذ طلب منهم إرسال مبالغ مالية له عبر وكالات لتحويل الأموال المختصة، تتراوح ما بين 1000 و2000 درهم (110 دولارات و210 دولارات) مقابل إرسال برامج القرصنة، التي تمكنهم من الاطلاع على معطيات مجموعة من المؤسسات.

وتبين من البحث مع المتهم أنه نصب على زبائن بنك مغربي، إذ تمكن بطرقه الخاصة من الحصول على عناوينهم الإلكترونية، وبعث إليهم مجموعة من الرسائل أكد فيها أنه الممثل الإداري للبنك، وأخبرهم بفوزهم بمبلغ مالي بعد إجراء قرعة خاصة بالزبائن.

سيارات الدولة في المغرب تضاعف مثيلاتها في أميركا

أفادت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، في موضوع تحت عنوان: quot;سيارات الدولة في المغرب تضاعف مثيلاتها في أميركا مرتين و40 مرة في اليابانquot;، أن إحصائيات أوردتها الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكية، كشفت أن حضيرة سيارات الدولة أصبحت تضم 57324 عربة، بعدما توسعت بين 2008 و2011 بمعدل 10.22 في المئة، كما تضم هذه الحضيرة ما يزيد على 38 ألف دراجة نارية.

وحسب أرقام للشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية توقفت عند متم 2011، فإن حضيرة الدولة تتوفر بالضبط على 114728 عربة ضمنها 22230 سيارة سياحية، و48435 سيارة نفعية و6002 عربة متنوعة الأغراض و38062 دراجة نارية.

وتمتلك الإدارات المركزية وحدها أزيد من 57 ألف عربة، متبوعة بحضيرة الجماعات المحلية التي تضم قرابة 32 ألف عربة، بينما تتوفر حضيرة المؤسسات العمومية على أكثر من 25 ألف سيارة.

ويتناقض التطور الذي تعرفه حضيرة العربات المملوكة للدولة بكل أصنافها، مع إرادة التقشف بـ10 في المئة في ميزانية التسيير التي أعلنت عنها الحكومة.