تحتدم المعارك في مدينة حلب في وقت يتوعد الجيش الحر بتحويل المدينة إلى مقبرة لدبابات النظام مطالباًفي الوقت ذاته بتوفير منطقة حظر جوي لمنع الطيران من قصف قوات المعارضة.


دمشق: دعا قائد المجلس العسكري لمدينة حلب في الجيش السوري الحر العقيد عبد الجبار العكيدي الغرب الى انشاء quot;منطقة حظر جويquot; في سوريا، مشددا على ان مدينة حلب ستكون quot;مقبرة لدباباتquot;الجيش النظامي.

وقال العكيدي في مقابلة مع مراسل فرانس برس شمال سوريا quot;نقول للغرب اصبح لدينا منطقة عازلة ولسنا بحاجة الى منطقة عازلة بل نحتاج الى منطقة حظر جوي فقط ونحن قادرون على اسقاط هذا النظامquot;.

وتطرق الى الهجوم الذي تشنه القوات النظامية على مدينة حلب لاستعادة السيطرة عليها، فشدد على ان quot;اي حارة او اي حي ستدخل الدبابات (التابعة لجيش النظام) اليه سيكون مقبرة لهذه الدباباتquot;.

معارك عنيفة تدور في حلب

وراى ان الجيش النظامي quot;لا يستطيع (الوصول الى حلب) الا عبر الطيران والمدفعية البعيدة وقصف المدينة وتدمير البيوت لكن كدخول الى المدينة (حلب) فانه لا يستطيعquot;.

وقال quot;نحن متحصنون في كل احياء المدينة ولدينا اسلحة والحمدلله مضادة للدروع والطيران المروحيquot;.

واشار الى ان خسائر الجيش النظامي في معارك اقتحام حلب بلغت حتى الآن quot;8 دبابات وعددا من العربات والمصفحات واكثر من 100 قتيلquot;، متوقعا ان quot;يرتكب (النظام) مجازر كبيرة جداquot;.

واعرب عن خشيته من quot;استخدام الاسلحة الكيماوية من قبل هذا النظام المجرمquot;، مضيفا quot;لدينا بعض المعطيات عن سحب بعض الاسلحة الكيميائية من المستودعاتquot;.

ولفت الى ان استراتيجية قواته في حلب تقوم على quot;ايماننا بالنصر وبعدالة قضيتنا ومعنوياتنا العالية واعتمادنا على ان جيش النظام هو جيش منهزم ومنهار ليس لديه قضية ليدافع عنهاquot;، واعتبر ان النظام quot;لا يجرؤ على اخراج الجنود من الثكنات العسكرية لانه بمجرد خروج هذه العناصر فهم يلجاون الى الانشقاق والهروب عن هذا النظامquot;.

وكان العكيدي افاد فرانس برس السبت في اتصال هاتفي ان الجيش الحر استطاع وقف الهجوم الذي بداه صباحا الجيش النظامي للسيطرة على الاحياء التي تتحصن قيها القوات المناهضة للنظام، خاصة في حي صلاح الدين.

واكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الايراني علي اكبر صالحي في طهران الاحد ان الجيش السوري سيقضي على المتمردين المسلحين في مدينة حلب التي يشن هجوما عليها منذ السبت شمال البلاد.

وقال المعلم quot;لقد تجمعت كافة القوى المعادية لسوريا في حلب لمقاتلة الحكومة وسيتم القضاء عليها بلا شكquot;، مضيفا ان quot;الشعب السوري يقاتل الى جانب الجيشquot; ضد المسلحين المعارضين.

واكد وزير الداخلية السوري محمد الشعار ان القوات السورية ستقوم باقتلاع كافة اشكال الارهاب، مجددا دعوته لحاملي السلاح في البلاد الى quot;العودة الى رشدهمquot;.

وذكر الشعار في اول ظهور له على التلفزيون السوري مساء السبت بعد اصابته في الانفجار الذي استهدف مقر مكتب الامن القومي في دمشق التابع لحزب البعث quot;أن جيشنا الباسل وأمننا الساهر سيقتلعان الإرهاب بكل أشكاله وسيعيدان الأمن والاستقرار إلى ربوع سورياquot;.

وافادت وكالة الانباء الرسمية الاحد ان الشعار quot;ترأس أمس (السبت) اجتماعا في مقر وزارة الداخلية لمديري إدارات الوزارة.

ووجه الشعار رسالة إلى كل من يحمل السلاح quot;بالعودة إلى رشدهمquot; داعيا اياهم الى quot;إدراك أنهم ليسوا إلا وقودا يستثمرهم الآخرون في مخططهم لضرب استقرار بلدهمquot;.

واضاف quot;إن وجود بعض الثغرات يجب ألا تكون مبررا لأي أحد كي يبيع نفسه إلى خارج الحدود ونحن جاهزون لمساعدة هؤلاء والعودة بهم إلى جادة الصواب وحضن الوطن ليكونوا بنائين فيه بدلا من أن يكونوا مخربين لهquot;.

الجيش النظامي يستخدم الدبابات والطائرات لهزم المعارضة

وأكد الشعار الذي اصيب في انفجار مبنى الامن القومي انه عاد إلى عمله quot;بهمة أعلى وجهد أكبر وإصرار أمضى على خدمة الوطنquot;.

واضاف quot;إننا قبل عملية التفجير الجبانة كنا نعمل بكامل طاقاتنا ولكننا الآن سنستنفر ما هو احتياطي في طاقاتنا وسنبذل عشرة أضعاف ما كنا نبذله سابقا لمتابعة فلول هؤلاء الإرهابيين الذين يعبثون بأمن بلدناquot;.

واودى الانفجار الذي وقع في 18 تموز/يوليو الجاري في حي الروضة الراقي والواقع وسط العاصمة بحياة رئيس المكتب هشام اختيار ووزير الدفاع داوود راجحة ونائبه آصف شوكت ورئيس خلية ادارة الازمة حسن توركماني.

وتدور اشتباكات عنيفة الاحد في عدد من احياء حلب بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية التي بدات السبت هجوما لاستعادة السيطرة الكاملة على المدينة بدون ان تحقق اي تقدم، غداة يوم شهد مقتل 168 شخصا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وافاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن فرانس برس ان quot;محاولات الجيش النظامي للسيطرة على مدينة حلب مستمرةquot;، مشيرا الى ان quot;المعارك تتركز في حيي صلاح الدين وسيف الدولة ومدخل مخيم الحندرات للاجئين الفلسطينيين الذي تقع بالقرب منه قاعدة للدفاع الجويquot;.

ولفت الى وصول المعارك الى وسط مدينة حلب وتحديدا حلب القديمة حيث quot;يحاول الجيش النظامي استرجاع حي باب الحديدquot; الذي يسيطر عليه المقاتلون المعارضون.

وافاد الناشط الميداني ابو علاء الحلبي وكالة فرانس برس ان الاشتباكات بين الجيش النظامي والمقاتلين المعارضين quot;وصلت اليوم الى احياء باب النصر وباب الحديد والمدينة القديمةquot;.

واوضح ان هذه الاحياء هي عبارة عن quot;حارات أثرية وازقة ضيقة جدا تضم أسواقا مسقوفة وخانات وتتميز بكثافة سكانية كبيرة وبالتالي يستحيل اقتحامها قبل قصفها من بعيدquot;، مشيرا الى انها تشكل ايضا quot;قلب مدينة حلب التاريخيquot;.

وقال الناشط الاعلامي ابو هشام الحلبي لفرانس برس انه quot;نحو الرابعة فجرا حاول رتل من دبابات الجيش النظامي بالقرب من ملعب الحمدانية اقتحام حي صلاح الدين لكن الجيش السوري الحر فاجاهم وهاجمهم على الاتوستراد الفاصل بين الحمدانية وصلاح الدين ودمر دبابة واستطاع ايقاف الهجومquot;.

ولفت الى ان quot;حي هنانو يشهد حالات نزوح كثيفة خصوصا بعد الاخبار التي تناقلتها وسائل الاعلام عن حشودات نظامية لاقتحام الاحياء وارتكاب مجازر في حلبquot;.

من ناحيتها، اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان quot;قواتنا الباسلة تكبد المجموعات الارهابية المسلحة في حي صلاح الدين بحلب خسائر فادحةquot;، بحسب ما نقلت عن مصدر رسمي في المحافظة.

ولفت المصدر الى ان quot;حريقا نشب في احد اقبية الابنية السكنية نجم عنه انفجار مصنع للعبوات الناسفة في الحي كانت تستخدمه المجموعات الارهابية ما ادى الى مقتل الارهابيين الذين كانوا في المبنىquot;.

والقت الجهات المختصة في حي الاذاعة، بحسب سانا، القبض على مجموعة ارهابية مسلحة مؤلفة من اربعة اشخاص.

وفي ريف دمشق، تنفذ القوات النظامية حملة مداهمات في منطقة الشيفونية بمحيط مدينة دوما ومعضمية الشام والسبينة، بحسب المرصد الذي اشار الى سقوط مقاتل معارض في الهامة ومدني في عربين.

وفي مدينة حمص وسط البلاد، يتعرض حي الخالدية لقصف عنيف من قبل القوات النظامية السورية، في حين اقتحم مقاتلون معارضون quot;مبنى نقابة المهندسين في حي باب هود وسط مدينة حمص بعد اشتباكات مع القوات النظامية ادت الى مقتل اثنين من المقاتلين المعارضين الذين حطموا مجسما للرئيس السابق حافظ الاسد وصورة للرئيس الحالي بشار الاسد.

و لفت المرصد الى ان اشتباكات تدور بالقرب من قيادة الشرطة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين، اسفرت عن سقوط مقاتل معارض.

وجنوبا، تدور اشتباكات عنيفة في بلدة الشيخ مسكين في درعا، بينما اشتبك مقاتلون معارضون مع دورية امنية.


بانيتا: النظام السوري quot;يحفر قبره بيدهquot; عبر شن هجوم على حلب
من جهته اعتبر وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الاحد ان النظام السوري quot;يحفر قبره بيدهquot; عبر شن هجوم على مدينة حلب وممارسة quot;عنف اعمىquot; بحق السكان.
وقال بانيتا على متن طائرة عسكرية تقله الى تونس، اول محطة له في جولة تقوده ايضا الى مصر واسرائيل والاردن، quot;يبدو واضحا ان حلب تشكل مثالا مأسويا جديدا على العنف الاعمى الذي يمارسه نظام (الرئيس بشار) الاسد بحق شعبه (...) في نهاية المطاف، انه يحفر قبره بيدهquot;.

واكد الوزير الاميركي ان الاسد quot;فقد كل شرعية وكلما اوغل في العنف اكد ان النظام شارف على نهايتهquot;.
وراى ان السؤال لم يعد ما اذا كان النظام السوري سيسقط quot;بل متىquot; سيكون هذا السقوط.

واضاف بانيتا ان quot;الولايات المتحدة والمجتمع الدولي قالا بوضوح ان هذا الامر غير مقبول، وقد مارسا ضغوطا دبلوماسية واقتصادية على سوريا لوضع حد للعنف، ليتنحى الاسد ولتبدأ عملية انتقالية نحو شكل ديموقراطي للحكمquot;.
ولفت الى ان الولايات المتحدة تراقب من كثب امن مواقع تخزين الاسلحة الكيميائية والجرثومية السورية، وذلك عبر الحفاظ على quot;تعاون وثيق مع دول المنطقةquot;.

اصابة ثلاثة سوريين بجروح في انفجار لغم على الحدود بين لبنان وسوريا

افاد مصدر طبي لبناني ان ثلاثة سوريين من بلدة تلكلخ السورية المجاورة للحدود مع شمال لبنان نقلوا الاحد الى احد مستشفيات منطقة عكار اثر اصابتهم بجروح نتيجة انفجار لغم بينما كانوا في المنطقة الحدودية بين البلدين.

وقال المصدر نفسه ان مستشفى رحال في عكار quot;استقبل بعد منتصف ليل السبت الاحد ثلاثة جرحى سوريين نتيجة اصابتهم بلغم ارضيquot;، موضحا ان اللغم ادى الى quot;بتر اقدام اثنين منهم، في حين اصيب الثالث بشظايا في مختلف انحاء جسدهquot;.

واضاف المصدر نفسه ان الثلاثة في العشرينات من العمر وقد قطعت رجلا اثنين منهم.

كما افاد مصدر محلي لبناني ان اشتباكات جرت ليل السبت الاحد بين مسلحين من الجانب اللبناني في منطقة وادي خالد والجيش السوري من دون وقوع اصابات.

وفي دمشق، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان quot;الجهات المختصة وحرس الحدود احبطتا الليلة الماضية (السبت) محاولات تسلل مجموعات ارهابية مسلحة من الاراضي اللبنانية الى سوريا عند موقعي المتهومة وشهيرة في ريف تلكلخ فى حمصquot;.

ونقلت quot;ساناquot; عن مصدر بالمحافظة قوله ان quot;المجموعات الارهابية حاولت التسلل مرات عدة من الموقعين نفسيهما حيث تصدت لها الجهات المختصة واوقعت اصابات مباشرة فى صفوفها واجبرتها على الفرار الى الداخل اللبنانيquot;.

وكانت السلطات اللبنانية والسورية تبادلت في 25 من تموز/يوليو الجاري مذكرات يلفت فيها كل جانب الطرف الآخر الى quot;الخروقاتquot; الحدودية المتكررة، ويطالب بالتشدد في منعها.

وتكررت خلال الاسابيع الاخيرة حوادث تبادل اطلاق النار بين مسلحين من الجانب اللبناني والقوات السورية في منطقة وادي خالد الشمالية الحدودية، مترافقة مع سقوط قذائف على الاراضي اللبنانية تسببت بوقوع ضحايا.

وتتهم السلطات السورية quot;ارهابيينquot; بالتسلل من لبنان الى سوريا، كما تتهم تيارات لبنانية بتهريب سلاح الى المعارضة السورية.

قرية السيد حمود في الحسكة ما اسفر عن مقتل وجرح عناصر الدورية.

وقال المرصد ان quot;اشتباكات عنيفة تدور قرب مقر الجيش الشعبي في مدينة ادلب (شمال غرب)، بينما قتل مدنيان بعد منتصف ليل السبت الاحد اثر القصف الذي تعرضت له بلدة حيش في ريف ادلب.

من جهتها ذكرت الهيئة العامة للثورة السورية ان القوات النظامية في حماه (وسط)، اقتحمت العوينة وحيالين والشيخ حديد وبريديج في سهل الغاب quot;وسط إطلاق نار كثيف ومحاصرة كفرنبودة من كل المداخل وقصفها بالرشاشات الثقيلة واقتحام قرية المغير وهدم العديد من المنازلquot;.

وحصدت اعمال العنف في سوريا امس 168 قتيلا هم 94 مدنيا و33 من المقاتلين المعارضين بالاضافة الى ما لا يقل عن 41 من القوات النظامية.

البابا يوجه نداء عاجلا لوقف اراقة الدماء في سوريا

وجه البابا بنديكتوس السادس عشر الاحد نداء الاحد دعا فيه الى الوقف الفوري لاراقة الدماء في سوريا مطالبا في الوقت نفسه المجتمع الدولي ببذل كل ما في وسعه للمساعدة في ايجاد تسوية للنزاع في هذا البلد.

وقال البابا بعد صلاة الاحد في مقره الصيفي في كاستيل غاندولفو القريبة من روما quot;اواصل بقلق متابعة الاحداث المفجعة واعمال العنف المتزايدة في سوريا ونتاجها المؤسف من قتلى وجرحىquot;.

واضاف quot;اجدد ندائي الملح لوقف كل اعمال العنف واراقة الدماءquot; موصيا في الوقت نفسه بquot;عدم ادخار اي جهد وخاصة من قبل المجتمع الدولي للتوصل الى تسوية سياسية عادلة للنزاعquot;.

واكد البابا ان افكاره تتوجه خصوصا الى quot;العدد المرتفع من النازحين واللاجئين في الدول المجاورةquot; لسوريا مطالبا بضمان حصولهم علىquot;المساعدة الانسانية اللازمةquot;.

وفي عظته التي القاها من على شرفة في كاستيل غاندولفو اعرب بنديكتوس السادس عشر ايضا من القلق لعودة العنف الى العراق معربا عن الامل بان يستقر الوضع في هذا البلد.

وقال البابا quot;افكاري تذهب ايضا الى امة العراق الغالية التي تعرضت للعديد من الهجمات القاسية التي اوقعت الكثير من القتلى والجرحىquot;.

واعرب عن الامل بان quot;يتمكن هذا البلد الكبير من استعادة طريق الاستقرار والمصالحة والسلامquot;.