سوريا تتحرر.. عبارات يخطها السوريون على جدران بعض المناطق التي فقدت قوات الأسد السيطرة عليها

بنش (سوريا): اختار سوريون في المناطق التي افلتت من سيطرة النظام قيادات عسكرية وسياسية وشكلوا مجالس قبلية أو ثورية في سبيل اقامة هيئات خاصة بهم تشرف على شؤون الدفاع والشؤون اليومية، ولكن ايضًا معالجة نقص المواد الاساسية.

وبلدة بنش التي تقع على بعد عشرة كيلومترات شرق مدينة ادلب (شمال غرب) اصبحت quot;حرةquot; منذ تسعة اشهر. ومثل اماكن عدة في سوريا فان سكانها الـ 45 الفًا يعانون نقصًا في الغذاء والماء والكهرباء والبنزين والأدوية.
ومنذ 16 شهرًا ومع استمرار القمع الدامي، تحولت الاحتجاجات السلمية ضد النظام السوري الى احتجاجات مسلحة مدمرة للبلاد ومخربة لاقتصادها.

بيد أنه quot;ما من مجاعة فالجميع يتكافلquot;، بحسب ما قال ناشط غير مقاتل قدم نفسه على أنه ابو عبيد (43 عامًا).

وعمومًا ليس للنساء دور في ادارة الشأن العام. وتولى الرجال انتخاب quot;مجلس ثوري من مئة عضوquot;، بحسب ما اوضح وسيم (25 عامًا)، وهو طالب سابق وينشر صحيفة نصف شهرية تركز على الاحداث المحلية.
ولاحظ مراسلون لوكالة فرانس برس زاروا طوال اسبوع محافظات حلب (شمال) وادلب (شمال غرب) وحماه (وسط) وجود هيئات مماثلة في مدن متوسطة الحجم. وعمومًا فإن المجلس يرأسه قائد عسكري وقائد سياسي.

وفي احد شوارع كرناز (22 الف نسمة) قرب حماة كان القائد العسكري تيسير شعبان وزميله المدني عبد الرزاق الحمدو يتشاوران بشأن مشاكل اليوم.
ويقول شعبان لزميله: quot;وضعت حراسي في كل مكان لتفادي مجزرة على غرار ما حدث في تريمسةquot; البلدة الصغيرة المجاورة التي تقول منظمة غير حكومية إن غارة حكومية طالتها في 12 تموز/يوليو اوقعت فيها اكثر من 150 قتيلاً.

ويقول الحمدو الطبيب الذي بدا على وجهه التعب quot;حين طردنا النظام تولينا الامور وهي تسير بشكل جيد عمومًاquot;. واضاف: quot;لكن ينقصنا المال والادوية. كيف سنعالج جرحانا؟quot;.

وتراقب القوات الحكومية المستشفيات لمنع الجرحى من المتمردين من تلقي العلاج فيها والقبض عليهم اذا ما دخلوها. وهو ما جعل المعارضين المسلحين يقيمون مستشفيات ميدانية في منازل بمعدات بسيطة.

يسعى السوريون إلى التحرر سريعًا من نظام الأسد

كما أن الخبز اصبح نادرًا. واتخذت اجراءات مشددة بشأنه . وقال ابو ناصر وهو يتذمر quot;لكل اسرة الحق في حصة محسوبة بحسب عدد افرادهاquot;.

والمشكلة ذاتها بالنسبة الى المياه الصالحة للشرب التي تتضاعف الحاجة اليها في حر الصيف السوري. ويضيف ابو ناصر: quot;نخزن المياه في صهاريج قديمة لأن النظام يقطعها لعدة ايام احيانًا ويجب دائمًا غلي المياهquot;.
اما التيار الكهربائي فهو يقطع كل ثلاث ساعات بحسب السكان.

وفي جبل شحشبو حيث تطل القرى في قمم المرتفعات الجرداء الصغيرة على مدينة حماة، اقام السكان مجلسًا ثوريًا لا يهتم الا بالجانب العسكري.
ويدير الجانب المدني مجلس قبلي. وفي بداية الاسبوع اجتمع ثلاثون شيخًا بعباءاتهم البيضاء والرمادية لبحث انقطاع الكهرباء وشؤون المدارس ومعاقبة المجرمين وتقسيط توزيع الخبز.

وقال شيخ طلب عدم كشف هويته لاسباب امنية إن ممثلي اهم القبائل في المنطقة حضروا الاجتماع.
واستمر النقاش الى ساعة متأخرة من الليل حيث تم تدخين مئات السجائر وترشف عدة ليترات من الشاي الساخن. في الاثناء وفي كل نصف ساعة تقريبًا كانت تقع قذيفة على الجبال تطلقها بشكل عشوائي على ما يبدو القوات الحكومية.