نازحون سوريون لاذوا بالفرار خوفاً من بطش قوات الأسد

منذ بدء الانتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد وحتى اليوم، ترك آلاف السوريين منازلهم هربًا من اعمال العنف والقتل، وتوجهت أعداد كبيرة الى مناطق لبنانية مختلفة منها وادي البقاع الذي تحول الى منطقة جذب للمسيحيين.


القاهرة: بدأ يفر الآلاف من السوريين إلى دولة الجوار، لبنان، لأسباب عدةليست كلها متعلقة بمخاوف من نظام الأسد، وذلك في الوقت الذي يعاني فيه المسيحيون الذين يشكلون أقلية في البلاد، من وطأة الهجمات التي يشنها الثوار. ونوهت في هذا الصدد مجلة دير شبيغل الألمانية إلى أن وادي البقاع ( الواقع في شرق لبنان ) بدأ يتحول إلى منطقة جذب للأسر المسيحية التي لا تزال مذعورة رغم عثورها على ملجأ موقت.

واستهلت المجلة حديثها بلفتها الى قصة تلك الأسرة السورية المسيحية التي كانت تقيم في مدينة القصير في سوريا، قبل أن تتعرض لأهوال على يد المقاتلين في صفوف الثوار السوريين، وتنتقل بعدها للإقامة في إحدى المدن الواقعة في شمال شرق لبنان.

ووصفت سيدات تلك الأسرة ما الذي أصاب أزواجهن وأشقاءهن وأبناء عمومتهن في مدينتهم التي كانوا يقيمون فيها في سوريا، وأوضحن أنهم قتلوا على يد الثوار السوريين، وأنهم قتلوا لكونهم مسيحيين، ولا يجب أن يكون لهم مكان في سوريا الجديدة، وفقاً لوجهة نظر مقاتلي الحرية الإسلاميين المتشددين. وتابعت دير شبيغل بقولها إن مئات الآلاف من السوريين لاذوا بالفرار وهجروا منازلهم بحثاً من جانبهم عن ملاذ آمن في الخارج، وذلك منذ بدء الانتفاضة ضد نظام بشار الأسد الاستبدادي.

وأشارت تقديرات خاصة بالأمم المتحدة إلى أن مليون شخص تركوا منازلهم للفرار من أعمال العنف، وهم الآن مشردون في أماكن متفرقة داخل البلاد. وأن الأغلبية ربما لاذت بالفرار هرباً من الجرائم الوحشية التي ترتكبها ضدهم قوات نظام بشار الأسد.

لكن المجلة أماطت النقاب في الوقت نفسهعن تورط الثوار أيضاً في تجاوزات، وأن بعض الفصائل في داخل خليط من الجماعات المتباينة التي تشكل جميعها الجيش السوري الحر قد تطرفت بصورة سريعة للغاية خلال الأشهر القليلة الماضية. في الوقت الذي تأثر فيه قليلون بالجهاديين الأجانب، الذين سافروا الى سوريا لكي ينصحوهم.

ومضت المجلة الألمانية تشير إلى أن المقاتلين المتعاونين مع الجيش السوري الحر باتوا يحظون حالياً باليد الطولى في القصير، وأنهم جعلوا تلك المدينة التي كان يسكنها 40 ألف نسمة مكاناً لم تعد تشعر فيه أقلية البلاد المسيحية بالارتياح والأمان.

وقالت ليلى وهي الأم الحاكمة للأسرة السورية المسيحية التي سبق الحديث عنها في بداية تقرير المجلة :quot; لطالما كان هناك مسيحيون دائماً في القصير ndash; وكان هناك حوالي 10 آلاف قبل بدء الحرب. ورغم حقيقة أن كثيرين من أزواجنا كانوا يعملون في الحكومة، إلا أننا كنا مازلنا على علاقة جيدة بالثوار خلال الأشهر الأولى للانتفاضة. وقد ترك الثوار المسيحيين وشأنهم، بينما كان يحاول المسيحيون الإبقاء على حياديتهم في صراع القوى المتصاعد. لكن الوضع تدهور الصيف الماضيquot;.

وأضافت ريم:quot; لم نكن نتحدث لخوفنا الشديد. وقد وصل السلفيون إلى القصير الصيف الماضي، وأثاروا الثوار المحليين ضدنا. وبعدها بفترة قصيرة بدأت حملة صريحة ضد المسيحيين في القصير. وبدأوا يقولون في خطب الجمعة إن مهمة طردنا تعتبر مهمة مقدسة. ولطالما تم اتهامنا بالعمل لصالح النظام. وكان يتعين على المسيحيين أن يدفعوا رشاوى للجهاديين مراراً وتكراراً لكي يتجنبوا التعرض للقتلquot;. وعاودت ليلى لتقول: quot;يتعرض أي شخص يؤمن بهذا الصليب للمعاناةquot;.

ثم مضت المجلة تشير إلى المعلومات والروايات التي تتحدث بالفعل عن وجود للجهاديين الأجانب في أعمال القتال التي تشهدها منطقة القصير، والتي تم نسب بعضها الى خبير المتفجرات اللبناني، عبد الغني جوهر، الذي كان يدرب الثوار على طريقة تصنيع القنابل، والذي قتل نفسه عن طريق الخطأ، وقد أكدت السلطات اللبنانية حقيقة خبر وفاته في سوريا، بينما كان أبرز الرجال المطلوبين في لبنان حتى وفاته.

وأعقبت المجلة بلفتها إلى أن القرار الذي اتخذته تلك الأسرة، وهي أسرة لقبها خوري، بالفرار من سوريا العام الماضي يعزو جزئياً إلى التهديدات التي كانوا يتلقونها مع مسيحيين آخرين في المدينة بصورة شبه يومية. وقال أحد أفراد تلك الأسرة دون أن يكشف عن هويته:quot;كانت تسقط القنابل في وسط الحي الذي كنا نقيم فيه. ولم يكن بمقدورنا القول من يطلقها ndash; الثوار أو الجيش. وقد غادرت الأسرة المكان أخيراً خلال وقف لأعمال القصف في أحد أيام فصل الشتاء شديد البرودة. ورتبنا حينها سيارة وتوجهنا إلى لبنان في رحلة استغرقت 45 دقيقة فقطquot;.

وتحدثت بعدها ريم عن واقعة مقتل زوجها على يد الثوار في التاسع من شباط (فبراير) الماضي، بعد أن حاول أن يعود الى القصير كي يجلب لهم الطعام، وذلك بمجرد توقيفه في إحدى نقاط التفتيش التابعة لهم ومعرفتهم أنه مسيحي الديانة، حيث تخلصوا منه وقاموا بعد مرور أربع أو خمس ساعات بإلقاء جثته أمام منزل والديه.

وعاودت ليلى لتقول:quot;لقد أطلقوا النار أيضاً على أحد أبناء شقيقي، وهو صيدلي، داخل شقته فقط لأنه كان يدعم النظامquot;. وختمت دير شبيغل بتأكيدها أن النازحين المسيحيين السوريين الذين فروا إلى لبنان باتوا يعيشون بهدوء الآن لابتعادهم عن عنف القتال والاستهداف، لكن تخوفهم الأكبر هو ذلك القائم من العائلات اللاجئة للرجال الذين يقاتلون في صفوف الجيش السوري الحر، وقال شهود عيان إن الجانبين يتصادمان في بعض الأحيان، وأن هناك قدراً كبيراً من التوتر بينهما، وأن هناك محاولات مستمرة من جانب بعض الأطراف للفصل بينهما في منفاهم.