النائب السني عن الكتلة العراقية أحمد العلواني

شهد مجلس النواب العراقي اليوم مشادات كلامية اتخذت منحى طائفيًا على خلفية نعت نائب سني زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله بالكذاب وقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بالعدو.


هاجم زعيم التحالف الوطني العراقي الشيعي رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري النائب السني عن الكتلة العراقية احمد العلواني لقوله ان حسن نصر الله كاذب فوصف كلامه بالوقاحة طالبًا منه اعتذارًا علنيًا عن ذلك.

واعتبر كلام العلواني مسيئا مطالبا إيّاه باعتذار علني على الملأ كما هاجم زعيم حزب الله على الملأ في مقابلة متلفزة. وحذر من ان مثل هذه التصريحات تزجّ بالعراق في معارك جانبية هو في غنى عنها. وأضاف quot;ان سماحة السيد حسن نصر الله نجم لامع في سماء المقاومة طرزها نصرا في جنوب لبنان ورفض أي محاولة لإثارة فتنة بين أبناء الأمة الإسلاميةquot;.

من جانبه، أكد النائب حيدر الملاالمتحدث باسم القائمة العراقية أهمية احترام الرموز الاسلامية رافضا تصريحات العلواني ضد نصر الله مشيرا الى ان نصر الله يمثل نموذجا في الفضاء الاسلامي. كما شدد النائب عن العراقية علاء مكي على أن تصريحات العلواني لاتمثل وجهة نظر القائمة العراقية معتبرا أن الاتجاه العام للقائمة العراقية تمثل احترام الرموز الدينية والوطنية.

وجاء هجوم العلواني ضد نصر الله ووصفه له بالكاذب وضد قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني ونعته بالعدو خلال برنامج تعرضه فضائية الرشيد العراقية ويتم فيه عرض صور عدد من الشخصيات للتعليق عليها من قبل ضيوف البرنامج وكان بينهم امس النائب العلواني.

ومن جانبه، قال النائب عزيز شريف المياحي عن كتلة البيضاء المؤيدة للمالكي ان كتلته quot;تعتبر التجاوز على رمز من رموز المقاومة العربية والإسلامية كالسيد نصر الله هو أمر غير مقبول ولا يمكن السكوت عليه كونه يبعث على الطائفية والتفرقة quot;.

وقال إن quot;مثل هذه التصريحات غير مسؤولة وغير محسوبة يجب أن يتم وضع حد لها وعدم السكوت عليها بأي شكل لأنها تمس رمزًا وطنيًا في لبنان وخارجه وأي تجاوز عليه هو تجاوز على المقاومة الإسلامية والعربية برمتهاquot; بحسب قوله.

كما دارت مشادة كلامية أخرى حين أكد النائب سلمان الجميلي رئيس كتلة العراقية البرلمانية ضرورة الحفاظ على الرموز الدينية منتقدا وصف سامي العسكري النائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي لوصفه رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي بأنه أسوأ المعممين. فقد رد عليه عدنان الشحماني من التحالف الشيعي معترضا ومطالبا نواب كتلته بالانسحاب من جلسة البرلمان احتجاجًا ومطالبًا الجميلي بالاعتذار لمهاجمته العسكري.

واعقب ذلك مشادة كلامية اخرى بين الشحماني والنائبة ميسون الدملوجي الناطق الرسمي باسم الكتلة العراقية بعد ان ردت على الاتهامات التي وجهها للعلواني. ومن جهتهم، أدان نواب في التيار الصدري تصريحات العلواني واعتبروها غير مقبولة ومسيئة ويجب الاعتذار عنها خاصة وانها تسيء الى شخصيات ورموز اسلامية وصديقة على حدّ قولهم.

وأمس وجّه المفكر النائب العراقي المستقل حسن العلوي انتقادات حادة للنائب عن ائتلاف دولة القانون الحاكم سامي العسكري لتهجّمه على رموز سياسية ودينية عربية داعيا إياه بدلا من ذلك الى الحديث عن اسوأ ملوك العجم وعن اهل البدع ومزيفي ومزوري الدين من وعاض السلاطين ومحرفي التاريخ العاملين في تجهيل الشعوب وإشغالها بما ينسيها أبسط حقوقها في الحياة.

واضاف العلوي انه كان على النائب العسكري ان يقدم مشروعاً لحكومته لكسر عزلتها وليس لزيادة العزلة عليها وإثارة النقمة بجوانبها المختلفة ضد حكومته quot;لاسيما ونحن نعيش في ظروف سياسية تجعل من مترجم للجيش الأميركي ودليل من ادلة الاحتلال سيداً من سادات quot; كما قال في تصريح هاتفي مع quot;إيلافquot;.

وجاء كلام العلوي ردا على حديث تلفزيوني للنائب العسكري بما يمسّ مقامات سياسية ودينية وفكرية حيث وصف ذلك بأنه quot;كلام لايصدر الا عن نزَق سياسي وانفلات للضوابط الأخلاقية في التعامل مع قادة الدول وفقهاء الامة ومفكري العرب البارزين حيثتطاول على الفقيه الامام الشيخ يوسف القرضاوي دون حساب لأي اعتبار أخلاقي او عرفي او دبلوماسي او دينيquot;.

واضاف quot;كان على هذا النائب في الكتلة الحاكمة ان يقدم مشروعاً لحكومته لكسر عزلتها وليس لزيادة العزلة عليها واثارة النقمة بجوانبها المختلفة ضد حكومته، لاسيما ونحن نعيش في ظروف سياسية تجعل من مترجم للجيش الأميركي ودليل من ادلة الاحتلال سيداً من سادات القوم.. كما كان عليه ان يحدثنا عن اسوأ ملوك العجم ويترك ملوك العرب لنا وان يتحدث عن اهل البدع ومزيفي ومزوري الدين من وعاظ السلاطين ومحرفي التاريخ العاملين في تجهيل الشعوب واشغالها بما ينسيها ابسط حقوقها في الحياةquot;.

واوضح المفكر والنائب العلوي في الختام قائلا quot;لقد سبق لي شخصياً ان دعوت السيد نوري المالكي رئيس مجلس الوزراء بخطاب مفتوح بأن يعاجل الخطاب السياسي للمحسوبين على كتلته النيابية والموظفين لديه والذين يتوهمون ان حجومهم ستصبح كبيرة عندما يتطاولون على الحجوم الكبيرة للتعويض عن أحجامهم وفي هذا ما يكفيquot;.