بكين: حذرت الصين الولايات المتحدة من أن انتقادها لقرار الصين إقامة حامية جديدة في بحر الصين الجنوبي يوجّه quot;رسالة خاطئةquot; ويهدد السلام في المياه المتنازع عليها.

واتهمت واشنطن الصين الجمعة بتصعيد التوتر في المنطقة بعد إعلانها في الاسبوع الماضي عن بناء مدينة سانشا الصغيرة وحامية على احدى جزر ارخبيل باراسيل. واثار قرار الصين غضب فيتنام والفيليبين اللتين تتهمان الصين باتخاذ خطوات استفزازية.

لكن الصين ردت بغضب على التدخل الاميركي، واعلنت وزارة خارجية بكين quot;معارضتها الشديدة وعدم ارتياحهاquot;. ونقلت وكالة الصين الجديدة السبت عن المتحدث باسم وزارة الخارجية كين غانغ قوله ان التصريحات الاميركية هي بمثابة quot;اشارة خاطئة جديًاquot; من شأنها تقويض الجهود الهادفة الى quot;ضمان الامن والاستقرار في بحر الصين الجنوبيquot;.

وتعتبر الصين انها تسيطر على معظم البحر، لكن بروناي وماليزيا وتايوان والفيليبين وفيتنام تطالب بالسيادة على اجزاء منه. واعرب الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية باتريك فينتريل في بيان الجمعة عن quot;القلق من تصاعد التوتر في بحر الصين الجنوبيquot;. وقال quot;نتابع الوضع باهتمامquot;.

واضاف ان quot;اقامة الصين حامية عسكرية في مدينة سانشا تتعارض مع الجهود الدبلوماسية الجماعية لتسوية الخلافات في المنطقة وتؤدي الى زيادة التوترquot;. ودعا quot;كل الاطراف الى اتخاذ خطوات لتخفيف التوترquot;.

والسبت، اعتبرت وكالة انباء الصين الجديدة ان اتهامات الولايات المتحدة quot;لا اساس لها وغير مسؤولةquot;، وحضت واشطن على quot;ان تسحب يدها من الخلافات المتصلة ببحر الصين الجنوبيquot;.

واضافت quot;حان الوقت لتتحلى الولايات المتحدة بمزيد من الوضوح والعمق في الرؤية عكس ما توحي به ادعاءاتهاquot;. واعلنت بكين الاثنين، بدون تحديد جدول زمني، ان قواتها سترابط في سانشا احدى جزر باراسيل.