الجزائر: أعلنت الجزائر اليوم أنها لن تطرد اللاجئين السوريين بعد انتهاء مدة إقامتهم في البلاد، والمحددة بتسعين يومًا مثلما تنص على ذلك الاتفاقية الثنائية بين الجزائر وسوريا في ما يخص بتنقل وإقامة رعايا البلدين.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية خلال منتدى نظمته صحيفة quot;ليبرتيهquot; الجزائرية أوضح خلالها ان بلاده لن تطرد السوريين quot;لأنهم يمرون بظروف استثنائية وسنقوم بالتكفل بهمquot;.

وأشار إلى وجود 422 سوريا في إحدى عشرة ولاية تم التكفل بهم بشكل نهائي في ما يتعلق بالايواء والاطعام، كاشفًا بهذا الصدد عن اتخاذ قرار بفتح أبواب المدارس أمام الأطفال السوريين.

وبشأن ما رددته تقارير إعلامية حول وجود شبكات لتجنيد جزائريين للقتال إلى جانب المعارضة السورية نفى المسؤول الجزائري ذلك، وقال quot;لا وجود لأي شبكات لتجنيد الجزائريين للقتال في سوريا، ولا نعرف إن كان هناك جزائريون يقاتلون في سوريا، لأننا لا نراقب مواطنينا إذا غادروا الوطن ولا إلى أين يذهبونquot;.

مضيفًا أن أجهزة الأمن الجزائرية لا تقيم أي علاقة أو صلة مع مصالح الامن السورية لتأكيد ذلك. وحسب أرقام وزارة الداخلية فإن الجزائر استقبلت خلال شهر يوليو الماضي 12 ألف لاجئ سوري، فروا من الأوضاع الأمنية المتدهورة في سوريا، فيما تقدر تنسيقية الجالية السورية لدعم الثورة، عددهم بخمسة وعشرين ألفا، حيث يقيم أكثريتهم في فنادق في المدن الكبرى.