معارضون سوريون ضد الأسد في كفرسوسة في دمشق

فيما أعلنتالهيئة العامة للثورة السورية أن 139 شخصًا قتلوا في أنحاء سوريا يوم السبت، انشق اللواء محمد فارس أول رائد فضاء سوري، حيث أعلن من مقر الجيش الحر في حلب وقوفه الى جانب الثورة.


دمشق: تقوم القوات النظامية السورية الاحد بقصف حي صلاح الدين الذي يتحصن فيه المقاتلون المعارضون في حلب شمال البلاد، في حين تتواصل المعارك في احياء أخرى من المدينة التي يسعى الطرفان للسيطرة عليها، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وافاد المرصد في بيان أن حي صلاح الدين quot;يتعرض للقصف من قبل القوات النظامية السورية التي تشتبك مع مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في الحيquot;. واشار الى quot;اشتباكات في احياء الحمدانية السكري والانصاريquot;.

وذكر المرصد أن اشتباكات حلب اليوم الأحد أدت إلى مقتل مقاتلين معارضين اثنين في حي جمعية الزهراء حيث مقر المخابرات الجوية. واعلن المرصد فجرًا عن quot;سقوط قذائف عدة على حيي الحيدرية ومساكن هنانوquot;، مضيفًا أن quot;اشتباكات دارت في حي الميرديان قرب ادارة الهجرة والجوازاتquot;.

ولفت المرصد الى quot;خروج تظاهرات فجراً في احياء الميسر والشعار وجمعية الزهراءquot;، بالاضافة الى تظاهرات مساء امس السبت في حلب الجديدة ومساكن هنانو والحيدرية والهلك نادت باسقاط النظام ورحيل الرئيس السوري بشار الاسد.

وفي محافظة اللاذقية (غرب)، لفت المرصد الى اصابة quot;خمسة من قادة الكتائب الثائرة المقاتلة بجراح إثر قصف تعرض له مبنى في جبل الاكراد فجر الاحدquot;. وفي ريف حمص (وسط)، تتعرض مدينة القصير quot;لقصف عنيف من قبل القوات النظاميةquot;، بحسب المرصد الذي لفت الى مقتل شاب منقرية آبل برصاص حاجز عسكري على طريق حمص دمشقquot;.

وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، تعرضت بلدات وقرى حنتوتين وكفر سجنة والركايا ومدايا ومعر دبسة واسقاط لـ quot;قصف عنيف من قبل القوات النظامية السورية فجر اليومquot;، ما اسفر عن مقتل مدني في بلدة كفرسجنة.

واشار الى تعرض مدينة اريحا للقصف ما أدى الى مقتل مدنيين اثنين واصابة العشرات بجراح في حصيلة اولية. وذكر المرصد أن مدينة معرة النعمان تعرضت لقصف عشوائي، بينما خرجت تظاهرات مساء امس السبت في مدن وقرى وبلدات في المحافظة نادت باسقاط النظام.

وفي مسلسل الانشقاقات انشق اللواء محمد فارس أول رائد فضاء سوري، حيث أعلن من مقر الجيش الحر في حلب وقوفه الى جانب الثورة. وقال فارس إنه حاول الانشقاق ثلاث مرات من قبل ولكن لم يحالفه النجاح. وعبر فارس بعد ذلك الحدود إلى تركيا. وكان فارس أول سوري صعد إلى الفضاء عام 1987 على متن مكوك فضاء سوفيتي.

وأكد مصدر عسكري أمس السبت أن القوات السورية النظامية باتت تسيطر في شكل كامل على أحياء دمشق بعد quot;تطهيرquot; حي التضامن، فيما استمرت المواجهات العنيفة في مدينة حلب شمال سوريا. ويأتي ذلك غداة تصويت الجمعية العامة للامم المتحدة على قرار يدين عجز مجلس الامن الدولي عن وقف النزاع السوري.

وقال المصدر العسكري متحدثًا الى الصحافيين اثر انتهاء العمليات العسكرية في حي التضامن quot;لقد طهرنا جميع احياء دمشق من الميدان الى بساتين الرازي في المزة والحجر الاسود والقدم والسبينة ودف الشوك ويلدا وببيلا والتضامنquot;. واضاف quot;أن الوضع في دمشق ممتاز ومستقرquot;.

واوضح المصدر أن quot;لا وجود للمسلحين الا في حالات فردية يتنقلون الى اماكن مختلفة لاثبات الوجود، وغدا ستسمعون أنهم انسحبوا انسحابًا تكتيكيًا للتغطية على هزيمتهم امام اسود الجيش العربي السوريquot;.

وبحسب المصدر، فإن العمليات في حي التضامن بدأت صباح الجمعة وانتهت السبت عند الساعة 14:00 (11:00 ت غ). وزار عدد من الاعلاميين حي التضامن الذي بدت عليه آثار الدمار في عدد من المحال التجارية والمنازل، بالاضافة الى اضرار كبيرة لحقت بالبنى التحتية اذ بدت اسلاك الكهرباء متدلية ومقطعة.

وقالت الناشطة السورية المعارضة لينا الشامي لوكالة الأنباء الفرنسية إن quot;الجيش السوري الحر انسحب من التضامن لكن عناصره موجودون في كل انحاء العاصمة حيث يشنون هجمات محددة الاهداف ثم يتوارونquot;. واضافت أن quot;الجيش السوري الحر لا يستطيع ولا يريد السيطرة على احياء في دمشقquot;.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اورد في وقت سابق في بيان أن quot;اشتباكات عنيفة تدور بين مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة والقوات النظاميةquot; في حي التضامن الذي quot;يتعرض لقصف هو الاعنفquot; نقلاً عن ناشطين في الحي.

من جانبها، افادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) أن القوات السورية لاحقت quot;فلول الارهابيين المرتزقة في حي التضامن واشتبكت معهم وأوقعت في صفوفهم خسائر فادحةquot;. واسفرت العملية عن مقتل واصابة عدد من quot;الارهابيين والقاء القبض على عدد آخر، اضافة الى مصادرة أسلحة وذخيرة متنوعة وأدوية وتجهيزات طبية مسروقةquot;، وفق الوكالة.

وفي حلب، قالت مصادر سورية معارضة إن سلاحي الطيران والمدفعية قصفا السبت قطاعات تسيطر عليها المعارضة المسلحة وخصوصاً حي الشعار وحي ساخور في شرق المدينة وصلاح الدين في غربها حيث يحتدم القتال.

وذكر العقيد عبد الجبار العكيدي مسؤول القيادة العسكرية في quot;الجيش السوري الحرquot; المكوّن من منشقين ومدنيين مسلحين quot;أن عمليات القصف هيالاعنف لحي صلاح الدين منذ بداية المعركة لكن جيش (الرئيس) بشار (الاسد) لم يتمكن من التقدمquot;.

وقال في اتصال هاتفي معه quot;إنهم يقصفون بالطيران والمدفعيةquot;. وعلاوة على ذلك فقد استهدف القصف حي هانون (شرق) والحمدانية (غرب)، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. من جهته، صرح مسؤول أمني سوري رفيع لوكالة فرانس برس السبت أن معركة حلب لم تبدأ بعد وأن القصف الجاري ليس الا تمهيدًا. واوضح المسؤول أن التعزيزات العسكرية ما زالت تصل، مؤكدًا وجود 20 الف جندي على الاقل على الارض. وقال: quot;الطرف الاخر كذلك يرسل تعزيزاتquot;، في اشارة الى المعارضين المسلحين.

ميدانيًا، تم خطف 48 من الزوار الايرانيين كانوا في حافلة في العاصمة السورية السبت على ما صرح قنصل السفارة الايرانية في دمشق للتلفزيون الايراني. وقال القنصل الايراني عبد المجيد كانجو للتلفزيون الرسمي الذي نقل المعلومات عبر موقعه على الانترنت: quot;ليست هناك معلومات عن مصير الزوار. وتحاول السفارة والمسؤولون السوريون تتبع أثر الفاعلينquot;. واكدت وكالة الانباء السورية (سانا) خطف الزوار واتهمت quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; بتنفيذ الخطف.