يجري التصويت غداة استقالة كوفي أنان من منصبه

نيويورك: تصوت الجمعية العامة للامم المتحدة الجمعة على مشروع قرار قدمته مجموعة الدول العربية يندد بعمليات القصف التي يشنها الجيش السوري على المدن التي تشهد انتفاضة، ويطالب بانتقال سياسي في سوريا.

وتتخذ هذه المبادرة قيمة رمزية بشكل اساسي اذ لا يمكن للجمعية العامة أن تصدر اكثر من توصيات، خلافًا لمجلس الامن. لكنها قد تساهم في تشديد الضغط على دمشق في حال صوتت الدول الاعضاء الـ193 بشكل كثيف على النص الذي يتم اقراره بالغالبية من دون أن يكون بوسع أي من الدول الاعضاء ممارسة حق الفيتو.

وكان قرار سابق في الجمعية العامة حصل في 16 شباط/فبراير على 137 صوتًا. ويجري التصويت غداة استقالة كوفي انان من منصبه موفدًا عربيًا ودوليًا الى سوريا، الامر الذي قد يحمل على ادخال تعديلات في اللحظة الاخيرة على النص.

وتم تعديل الصياغة الاساسية للنص للتخلي عن المطالبة صراحة برحيل الرئيس السوري بشار الاسد وبفرض عقوبات اقتصادية مماثلة لتلك التي أقرتها الجامعة العربية في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.

ويشير النص الى المخاوف التي تثيرها الاسلحة الكيميائية السورية ويطالب دمشق بعدم استخدامها وبتخزينها في مكان امن. كما يطالب الحكومة السورية بتمكين المنظمات الانسانية من الوصول بحرية الى السكان.

واعربت فرنسا التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن في شهر اب/اغسطس عن quot;دعمها الحازمquot; لهذه المبادرة العربية، وفق ما اعلن وزير خارجيتها لوران فابيوس. ورأى دبلوماسيون أن هذه المبادرة تعكس خيبة امل العديد من الدول حيال الشلل الذي يصيب مجلس الامن نتيجة موقف روسيا والصين اللتين استخدمتا حق الفيتو لوقف ثلاثة قرارات غربية منذ عام.

وقال السفير الفرنسي جيرار آرو الخميس إن quot;هذا النص لن تكون له القوة ذاتها (مثل قرار صادر عن المجلس) لكنه يوجه الرسالة ذاتها وهي أن الاسرة الدولية تريد فعلاً التحرك وأن روسيا والصين تمثلان اقلية ضئيلةquot;.

ويدين مشروع القرار الذي صاغته السعودية بدعم من دول عربية أخرى لجوء quot;السلطات السورية الى الاستخدام المتزايد للاسلحة الثقيلة، والقصف العشوائي من الدبابات والمروحياتquot;، داعيًا الاسد الى الوفاء بوعده بسحب قواته والاسلحة الثقيلة الى الثكنات.

ويطالب القرار بتأليف quot;هيئة انتقالية توافقية حاكمةquot;، ما سيؤدي حكمًا الى رحيل الاسد، وبتنظيم انتخابات حرة. واعلن السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين الخميس أنه سيصوت ضد النص.

ايران: انان استقال بسبب التدخلات الخارجية

وبدورها اكدت ايران الجمعة أن استقالة الموفد الخاص للجامعة العربية والامم المتحدة كوفي انان من مهمته جاءت نتيجة quot;تدخلاتquot; بعض الدول التي لم تذكرها، والمحت الى أنها يمكن أن تلعب بعد الآن دورًا اكبر في تسوية النزاع.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية quot;يبدو أن دولاً مسؤولة عن تدخلات في سوريا لم تكن راضية عن الجهود التي بذلها انان لوقف شحنات الاسلحة (ووقف) الاعمال الارهابيةquot;.

واضاف الناطق خلال زيارة الى الصين أن quot;هذه الدول لم تكتفِ بعدم بذل أي جهد لتطبيق خطة انان بنقاطها الست بل عملت على افشال مهمتهquot;.

ولم يسمِ هذه الدول لكن طهران تتهم السعودية وقطر وتركيا بتسليح المتمردين في سوريا بالتفاهم مع الولايات المتحدة واسرائيل.

وقال مهمانبرست إن quot;دولاً مستقلة في المنطقة سيكون لها دور اكبر تلعبهquot; في تسوية الازمة التي بدأت في آذار/مارس 2011 بحركة احتجاجية قمعها نظام بشار الاسد بعنف.

واضاف أن هذه الدول quot;المستقلةquot; يجب أن quot;تمهد الطريق لحوار بين الحكومة والمتمردينquot;، ملمحًا بذلك الى معارضة بلده أي تغيير للنظام في سوريا.