لندن: أكد العراق وروسيا اليوم الاربعاء على ضرورة ايجاد حل سلمي يحقن دماء السوريين ويحقق التحول المطلوب دون سفك المزيد من الدماء. جاء ذلك خلال اجتماع في بغداد عقده رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي مع مبعوث الرئيس الروسي للشرق الاوسط نائب وزير الخارجية السيد ميخائيل ليونيدفيج بوغدانوف حيث اكد على ضرورة تطوير العلاقات مع جمهورية روسيا الاتحادية على كل المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية، معربا عن ارتياحه للتقدم الحاصل في العلاقات بين البلدين.

ودعا المالكي الى تشكيل لجنة عليا مشتركة تتولى متابعة تنفيذ التفاهمات بين البلدين وتفعيل مايتم الاتفاق عليه مؤكدا تقارب وجهات نظر البلدين ازاء العديد من القضايا الجارية في المنطقة. من جانبه اكد مبعوث الرئيس الروسي رغبة بلاده بتطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات وقال إن الرئيس بوتين يعطي اهتماما خاصا للتعاون والتنسيق مع العراق على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية وخصوصا في مجال الطاقة والنفط والغاز.

وجرى خلال الاجتماع بحث مختلف قضايا المنطقة خصوصا الاوضاع الحالية في سوريا وضرورة ايجاد حل سلمي يحقن دماء السوريين ويحقق التحول المطلوب دون سفك المزيد من الدماء بحسب بيان صحافي عراقي رسميا مشيرا الى ان المالكي تلقى دعوة رسمية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة موسكو.

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بحث امس في منتجع صلاح الدين باربيل مع ميخائيل يوكدانوف والوفد المرافق له الذي ضم كل من يوري سنتورين مساعد وزير الطاقة الروسي وعدد من المساعدين والسفير الروسي لدى العراق الثنائية بين إقليم كوردستان وروسيا الإتحادية وسبل تعزيزها بما يخدم مصلحة الشعبين.

و نقل ميخائيل دعوة رسمية من فلاديمير بوتين الى بارزاني لزيارة روسيا محدداً موعد الزيارة أواخر شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الحالي. وأكد الممثل الخاص للرئيس الروسي أن موسكو تنظر بعين الإهتمام لزيارة رئيس إقليم كوردستان، معربا عن رغبة بلاده في ترسيخ الأسس القوية للعلاقات التاريخية، معلناً أن الشعب الروسي متعاطف مع شعب كردستان. ومن جهته ابدى بارزاني رغبة إقليم كردستان في توسيع آفاق العلاقات مع روسيا الإتحادية.