بعد فك أحمد الاسير، إمام مسجد بلال بن رباح اعتصامه في صيدا، ارتفع منسوب التفاؤل في حل أزمة المياومين وكذلك سلسلة الرتب والرواتب في لبنان، فهل هذا التفاؤل في مكانه ام يبقى فقاعة في وجه المشاكل الاساسية التي يعيشها البلد؟.


بيروت: يرى النائب السابق مصطفى علوش ( تيار المستقبل) في حديثه لquot;إيلافquot; ان مسألة اعتصام الشيخ الاسير في صيدا هي احد التفاصيل في المشهد السياسي في لبنان، وقد يكون تعقيدًا جزئيًا ولكن المسائل الاساسية لا تزال عالقة، وquot;اعتقد ان الامور ذاهبة الى مزيد من التعقيد، بخاصة على وقع الوضع في سورياquot;.

عن اهم الامور العالقة اليوم في لبنان، يقول علوش ان المسألة الاساسية هي السلاح ثم السلاح ثم السلاح، وبعد ذلك طبعًا الوضع الاقليمي المتأزم والانقسام اللبناني حول هذا الموضوع.

ويرى علوش ان بعد فك اعتصام الاسير في صيدا، تحتاج تلك الاخيرة الى بضعة ايام كي يعود الوضع الاقتصادي فيها الى ما كان عليه، ولكن بالاجمال بعض الامور تُبقي الآثار الى فترة طويلة.

عن دعوة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الدولة الى استراتيجية تحرير، يقيّم علوش خطابه فيرى انه هروب الى الامام، وبعد الاستماع الى الخطاب باكمله لم يتبين شيء في طرحه، منذ سنوات طويلة، فهو يكرر نفسه لأن قراره مرتبط باستراتيجية ايران ولا علاقة له بالوضع اللبناني.

اما في حال سقط النظام في سوريا، كيف سيكون وضع حزب الله يقول علوش انه على المستوى العسكري والاستراتيجي هناك ازمة كبرى لان المدى الجغرافي الذي كان يعتمد عليه للسلاح والمدد السياسي والعسكري اختفى، وعلى المستوى الايديولوجي ايضًا هناك ازمة لان منطق ولاية الفقيه يعتمد على الامتداد والسلطة جغرافيًا ايضًا، ويعني ان الحلقة السورية التي تربط الفقرات ببعضها تصبح مكسورة، واعتقد ان ذلك سيشكل ازمة على المستوى المحلي والاقليمي لمشروع ولاية الفقيه.

عن بيان المطارنة الموارنة الذي تحدث عن التخوف من انهيار كبير يرى علوش ان هذا الامر منطقي في ظل الغموض وعدم القدرة على المعالجة وغياب الدولة، وعدم وجود رؤيا لما سيحدث على مدى الاشهر المقبلة، بخاصة ان معظم ما يحدث خرج من يد اللاعبين المحليين واصبحت الامور متروكة لما يسمى بالفوضى الخلاقة.

عن بوادر الحلول في ما خص المياومين وسلسلة الرتب والرواتب، يرى علوش انها كلها تفاصيل بسيطة في المشهد العام، وquot;اعتقد انه حتى لو حلت تبقى المسألة الاساسية كيفية تأمين الاستقرار السياسي وتحييد لبنان عما يجري وفي محيطه، وتنشيط الوضع الاقتصادي، تركيز مالية الدولة، ايجاد حلول طويلة الامد للوضع اللبناني، كل هذه الامور تبقى عالقة اليومquot;.

حول الازمة في سوريا ومدى ارتدادها على الداخل اللبناني، يرى علوش ان الارتداد موجود اصلاً خصوصًا ما يحدث على الحدود، والانقسام الحاد كذلك في لبنان، والوضع الاقتصادي المتأزم كلها ارتدادات، وقد تتطور الامور في اي لحظة الى مسائل اكثر تعقيدًا من ذلك وربما الى أعنف او الى نوع من العنف في الداخل اللبناني.