طهران: قال مساعد وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان ان ايران ستعقد اجتماعا وزاريا الخميس للدول التي لها quot;موقف واقعيquot; بشان سوريا، مؤكدا ان عشر دول ستشارك في الاجتماع. ولم يكشف المسؤول الايراني عن اسماء الدول التي ستشارك في الاجتماع.

وتعتبر ايران الحليف الرئيسي لنظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي يشن حملة ضد المعارضة المسلحة منذ اذار/مارس الماضي. ونقلت الوكالة عن عبد اللهيان قوله انه quot;سيتم تنظيم اجتماع تشاوري بشان سوريا بحضور عدد من الدول التي لديها موقف مبدئي وواقعي بشان سوريا يوم الخميس في طهرانquot;.

وقال ان quot;جمهورية ايران الاسلامية تعتقد ان الوقف التام للعنف والحوار الوطني هما الحل للسيطرة على الازمة في سوريا، وايران تنظم هذا الاجتماع لهذاالهدفquot;. واتهمت ايران مرات عدة كلا من الولايات المتحدة وتركيا والسعودية وقطر بتقديم الدعم العسكري للمتمرديين السوريين. وتنفي المزاعم الاميركية بانها توفر المساعدة العسكرية للاسد.

وقال عبد اللهيان quot;نحن نسال لماذا تدعم الولايات المتحدة وغيرها من الدول ارسال اسلحة ثقيلة وشبه ثقيلة (الى المعارضة السورية) فيما نشهد وجود القاعدة وزيادة اعداد الاعمال الارهابية والعنيفة في سورياquot;.