دمشق: دان رئيس بعثة مراقبة الامم المتحدة في سوريا الاثنين اعمال العنف التي تستهدف الصحافيين بعد اختفاء مراسلين يعملون في وسائل اعلام رسمية سورية. وقال الجنرال ابا بكر غاي ان quot;مهما كان البلد، فان الامم المتحدة متمسكة بالصحافة ووسائل الاعلام، وللصحافة دور كبير تلعبه في هذا البلد، لذلك ندين كل اعمال عنف ضد وسائل الاعلام ايا كان مرتكبوهاquot;.

من جانبه دان رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن quot;اغتيال الصحافيينquot; مؤكدا quot;حتى وان كانوا مع النظام فانهم صحافيون وليسوا مقاتلونquot;. وقد اغتيل صحافيون يعملون في وسائل اعلام رسمية وحوالى عشرة مواطنين صحافيين يعملون لحركة التمرد، ومن جهة اخرى يصعب على المراسلين الاجانب الحصول على تاشيرات لتغطية النزاع.

واغتال مسلحون صحافيا في وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) السبت في منزله في ريف دمشق بمحافظة دمشق على ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان والوكالة السورية. واعتقل المتمردون ثلاثة صحافيين يعملون لقناة عامة بينما كانوا يرافقون الجيش الجمعة في عملية قرب دمشق.

في السادس من آب/اغسطس، استهدف انفجار مبنى هيئة الاذاعة والتلفزيون الرسميين في دمشق ما اسفر عن جرح اربعة اشخاص. وقبل ايام خطف محمد السعيد، مقدم الاخبار في التلفزيون الرسمي السوري من منزله ثم اعدم quot;كي تكون عبرة لكل من يدعم النظامquot; على ما اكدت جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة التي تبنت عملية القتل.