الجزائر: ذكرت الصحف الجزائرية الثلاثاء ان الامن الجزائري كشف مخططا للهجوم على الاكاديمية العسكرية بشرشال (100 كلم غرب الجزائر) في ذكرى مرور سنة على الهجوم الانتحاري على الاكاديمية نفسها، واسفر عن 18 قتيلا.

وكتبت صحيفة الخبر الواسعة الانتشار ان quot;مصالح الامن الجزائرية القت القبض على شاب يبلغ 16 سنة، كان يقوم بتصوير محيط الاكاديمية في الساعة الخامسة صباحا من يوم الاثنينquot;

واوضحت الصحيفة انه بعد التحقيق مع الشاب quot;اعترف بانه جاء من مدينة وهران (400 كلم غرب الجزائر) وان اميرًا في التنظيم المسمى حماة الدعوة السلفية، يدعى ابو الحسن، هو من ارسله لتصوير الاكاديمية، من اجل القيام بعملية انتحاريةquot;. وذكرت صحيفة النهار ان الشاب صرح اثناء التحقيق ان quot;التنظيم الارهابي كان ينوي اعادة سيناريو رمضانquot; الماضي.

وحماة الدعوة السلفية هو ثاني اكبر تنظيم اسلامي مسلح في الجزائر بعد القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، و ينشط خاصة في الغرب الجزائري، بحسب صحيفة النهار.

وفي 26 اب/اغسطس من العام الماضي، وكان ذلك في شهر رمضان، فجّر انتحاريان نفسيهما، أحدهما على متن دراجة نارية في مدخل نادي الضباط أمام الاكاديمية العسكرية لمختلف الاسلحة في شرشال، ما اسفر عن مقتل 16 ضابطا بينهم سوري، واخر من مالي ومدنيان.

وكان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي تبنى في بيان تلقاه مكتب وكالة فرنس برس في الرباط الهجومين الانتحاريين ضد quot;قلب المؤسسة العسكرية الجزائريةquot;.

والاكاديمية تدرب نخبة الجيش الجزائري وضباطًا من الدول العربية والافريقية، انشأتها فرنسا الاستعمارية خلال الحرب العالمية الثانية بعد انزال الحلفاء في 1942 في شمال افريقيا. وقد ظلت مدرسة للضباط بعد استقلال الجزائر في 1962.