تونس: نددت وزارة الثقافة التونسية في بيان الاربعاء بمنع مجموعة محسوبة على التيار السلفي عرضا مسرحيا للممثل الكوميدي التونسي لطفي العبدلي كان مبرمجا مساء الثلاثاء في مدينة منزل بورقيبة التابعة لولاية بنزرت (شمال)، وقالت انها باشرت اجراءات مقاضاة المسؤولين عن الحادثة.

وقالت الوزارة في البيان الذي تلقت فرانس برس نسخة منه quot;على إثر اقتحام مجموعة من الاشخاص المحسوبين على التيار السلفي دار الثقافة في يرم التونسي في مدينة منزل بورقيبة (..) ومنع عرض مسرحية لطفي العبدلي المبرمجة مساء الثلاثاء 14 آب/أغسطس 2012 فإن وزارة الثقافة تندد بهذه الأعمال، لما فيها من تعد صارخ على حرية التعبير واستهداف خطر للحقوق الثقافية واعتداء على ممتلكات الدولةquot;.

وأضافت quot;تؤكد الوزارة تضامنها مع المبدعين والفنانين ووقوفها الى جانبهم، كما تعلم أن مصالحها المختصة قد باشرت بعد إجراءات رفع الأمر إلى القضاءquot;.

من جهته قال العبدلي لاذاعة quot;موازاييك إ ف إمquot; التونسية الخاصة إن إمام جامع في منزل بورقيبة حرض سلفيين على منع العرض بحجة أن العبدلي quot;تهكم على الدينquot; الاسلامي، وهو أمر نفاه العبدلي بشدة. وقال إن معتمد (نائب الوالي) منزل بورقيبة قرر إلغاء العرض تحسبا من اندلاع أعمال عنف. وتصنف وسائل إعلام محلية مدينة منزل بورقيبة ضمن معاقل التيار السلفي في تونس.

وعبّر لطفي العبدلي عن أسفه لـquot; تدهور (واقع) حرية التعبيرquot; في تونس جراء تهديدات المتشددين الدينيين للفنانين والمبدعين. وشهدت ثماني ولايات تونسية يومي 11 و12 حزيران/يونيو الماضي أعمال عنف وتخريب، قادها سلفيون احتجاجا على عرض لوحات، قالوا إنها quot;مسيئة للمقدسات الاسلاميةquot; في معرض للفنون التشكيلية أقيم يوم العاشر من الشهر نفسه في قصر العبدلية الأثري في مدينة المرسى في الضاحية الشمالية للعاصمة تونس.

ودفعت أعمال العنف والتخريب التي أسفرت عن مقتل شاب سلفي برصاص الشرطة وإصابة أكثر من مائة آخرين، السلطات إلى فرض حظر تجول في الولايات الثماني أيام 12 و13 و14 حزيران/يونيو.