واشنطن: لمح سفير اسرائيل في واشنطن مايكل اورن الى ان اسرائيل قد تقرر مهاجمة المنشآت النووية الايرانية حتى اذا اسفرت مثل هذه العملية عن ارجاء تطوير البرنامج النووي الايراني ببضع سنوات فقط.

وقال السفير اورن في مقابلة مع وكالة انباء بلومبرغ الاميركية ان فترة زمنية تتراوح ما بين سنة واربع سنوات تعد فترة طويلة في الشرق الأوسط.

وأعرب عن اعتقاده بأن الجهود الدبلوماسية لوقف البرنامج النووي الايراني لم تتكلل بالنجاح وان مفترق الطرق المصيري الذي نتواجد فيه يستوجب اتخاذ قرارات هامة.

وتنهي اسرائيل اليومالخميس اختبارا لنظام انذار بوساطة الرسائل النصية القصيرة عبر الهاتف الجوال، لابلاغ السكان في حال وقوع هجمات صاروخية، بحسب ما اعلنت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي.

وياتي الاختبار الذي استمر لخمسة ايام منذ الاحد بينما تتزايد التكهنات في الاسابيع الاخيرة حول امكانية شن ضربة عسكرية اسرائيلية على المنشات النووية الايرانية مما من شانه ان يؤدي الى رد ايراني.

واشار الجيش بان اختبار الخميس سيشمل القدس ومدينة اراد في صحراء النقب ومدن العفولة والخضيرة بالاضافة الى منطقة الناصرة العليا المحاذية لمدينة الناصرة العربية في الشمال.

واشارت المتحدثة الى ان الاختبار لن يجري في مدينة الناصرة وهي اكبر مدينة عربية في اسرائيل دون تفسير سبب ذلك.

واشار الجيش الى ان الرسائل سترسل الى الهواتف النقالة الخاصة باللغات العربية والانكليزية والروسية والعبرية.

وتهدف الرسائل الى التحذير من وقوع هجوم صاروخي وشيك من ايران او حزب الله الشيعي اللبناني، الامر الذي قد يتحول واقعا اذا ما قررت اسرائيل تنفيذ هجوم عسكري على منشآت ايران النووية.

وتشتبه اسرائيل، القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط لكن غير معلنة، والغرب بسعي ايران لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران. وتقول اسرائيل ان حيازة ايران سلاحا نوويا سيشكل تهديدا لوجودها.

واشار معارضون لشن ضربة اسرائيلية على ايران الخميس بان نحو 500 اكاديمي وجندي متقاعد وقعوا على عريضة تدعو الطيارين في سلاح الجو الاسرائيلي لرفض شن هجمات احادية الجانب.

ونقل البيان عن مناحيم موتنر وهو استاذ في القانون في جامعة تل ابيب واحد الموقعين قوله quot;اتفهم الاثار بعيدة المدى لهذه العريضة فاحتمال صدور قرار بمهاجمة ايران ابعد النوم عن جفني لاسابيعquot;.

وكتب الموقعون بان اصابة مدنيين ايرانيين نتيجة لتسربات اشعاعية من اي من المنشات المستهدفة قد يعرض الطيارين في المستقبل لاتهامات بارتكاب جرائم حرب.

وتابعوا quot;نصدر هذا النداء لشعورنا العميق بالقلق فان مصيرنا ومستقبلنا هو الى حد كبير في ايديكمquot;.