طوكيو: قرر رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا ترحيل الناشطين الصينيين الذين اعتقلوا الاربعاء لدى وصولهم الى جزيرة يابانية في شرق بحر الصين تطالب بها بكين، كما اعلن الجمعة متحدث باسم الحكومة في طوكيو.

وقال المتحدث اوسامو فوجيمورا ان quot;رئيس الوزراء تلقى تقريرا مفصلا حول هذا الدخول غير الشرعيquot; الى الاراضي اليابانية وquot;قرر الموافقة على ما خلص اليه التقريرquot; اي ترحيل الموقوفين ال14. وبحسب مراقبين فان هذا الحل يهدف الى عدم تأزيم وضع مأزوم اصلا بين البلدين.

وكانت بكين قرر تقديم شكوى الى اليابان على خلفية هذه القضية. وبحسب وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية فان quot;وزارة الخارجية الصينية بصدد الاتصال بشكل عاجل مع اليابان لتقديم شكوى في هذه القضيةquot;.

واوقفت الشرطة اليابانية اربعة عشر ناشطا صينيا الاربعاء بعد وصولهم الى الارخبيل المتنازع عليه والمعروف باسم دياويو في الصين وسنكاكو في اليابان. وقد وصل الناشطون الذين انطلقوا من هونغ كونغ وماكاو الاحد الى الارخبيل على متن مركب صيد يرفع العلم الصيني.

واعلن الناشطون وهم اعضاء في لجنة العمل من اجل الدفاع عن جزر دياويو ان تحركهم يرمي الى الاعتراض على مشروع برلمانيين يابانيين لزيارة هذه الجزر في عطلة نهاية الاسبوع.