موسكو: يصدر القضاء الروسي الجمعة حكمه في قضية شابات فرقة quot;بوسي رايوتquot; الثلاث اللواتي طلبت النيابة العامة معاقبتهن بالسجن ثلاث سنوات لادائهن quot;صلاةquot; ضد الرئيس فلاديمير بوتين في كاتدرائية بموسكو بينما ينظم يوم عالمي للمطالبة بالافراج عنهن.

وعند الساعة 11:00 تغ تبدأ رئيسة محكمة خاموفنيتشيسكي في موسكو تلاوة الحكم على ناديجدا تولوكونيكوفا (22 عاما) وايكاترينا ساموتسيفيتش (30 عاما) وماريا أليخينا (24 عاما) اللواتي يمثلن امام القضاء منذ نهاية تموز/يوليو ووضعن قيد الحجز منذ خمسة اشهر.

وقد وجهت تهمة quot;إثارة الشغبquot; وquot;التحريض على كره الدينquot; إلى الشابات بعد ان ادين في 21 شباط/فبراير في كاتدرائية المسيح المخلص في موسكو quot;صلاة اعتراضquot; طلبن فيها من السيدة العذراء مريم أن quot;تخلصهن من بوتينquot;.

وطلب المدعي العام في موسكو عقوبة السجن ثلاث سنوات للشابات الثلاث موضحا انه اخذ في الحسبان ملفاتهن القضائية النظيفة وان اثنتين منهن لديهما اطفال صغار. والعقوبة القصوى لهذه التهمة هي السجن سبع سنوات.

وطلب محامو الدفاع الافراج عن الفتيات فيما شبهت احداهن المحاكمة quot;بمحاكمات الترويكا في الحقبة الستالينيةquot;، في اشارة الى مجموعات من ثلاثة اشخاص كانت في اثناء حكم ستالين تحكم بالسجن او حتى بالاعدام بشكل اعتباطي وسريع.

وفيما اثارت هذه القضية انقساما عميقا في المجتمع الروسي، وضعت القاضية المكلفة النظر في هذه القضية مارينا سيروفا الخميس تحت حماية الدولة اثر تهديدات صدرت عن انصار الفرقة.

وتلقت الشابات الثلاث دعما دوليا كبيرا لا سيما من قبل نواب المان والمغنية الاميركية مادونا والفنانة يوكو اونو ارملة جون لينون او حتى عضو فرقة البيتلز السابق بول ماكارتني. وينظم يوم دعم عالمي لهن الجمعة مع تجمعات دعم في عدة عواصم بينها باريس ووراسو ونيويورك.