كابول: اكد ارفع ممثل مدني للحلف الاطلسي في افغانستان سايمون غاس ان البلاد لن تغرق في حرب اهلية جديدة مع رحيل قوات الحلف الاطلسي في نهاية 2014 ولن تعود حركة طالبان الى السلطة.

وقال غاس في مقابلة مع تلفزيون فوكس نيوز ووكالة فرانس برس quot;لا ينطلي علي سيناريو (الحرب الاهلية). اعتقد ان البعض يجدونه مغريا لان التاريخ يعيد نفسه على ما يبدوquot;.

وتابع quot;لا اعتقد ان ذلك (الحرب الاهلية) سيحدث حقا، وذلك جزئيا بسبب الجيران في افغانستان الذين يدركون المشاكل الهائلة التي سيواجهونها (هجرة واسعة النطاق) اذا غرقت البلاد في نزاع وفوضى مستمرينquot;.

ويسعى المسؤولون الافغان من جميع الولايات تجنب العودة الى الفوضى ومجازر التسعينيات عندما كانت الحرب الاهلية مستعرة بحسب سيمون غاس الذي اعتبر ان quot;لا احد يريد العودةquot; الى ذلك الوضع.

وتابع المسؤول البريطاني في ما يتعلق بحركة طالبان الناشطة جدا في الاشهر الفائتة quot;لا اعرف احدا يعتقد انهم يملكون القدرة العسكرية على الاطاحة بقوى الامن الافغانيةquot;.

وتابع quot;للعودة الى السلطة ينبغي ان يتجمعوا. لكن ان تجمعوا فيمكن استهدافهم. هذه مشكلتهم الاساسية. لا يمكن تخيلهم يفوزون على القوات الامنية الافغانية في ساحة معركةquot;.

وتتلاءم تصريحات غاس مع ما يعلنه الحلف الاطلسي بشكل عام. غير ان الكثير من الافغان يعربون عن قلقهم حيال انسحاب الاكثرية الكبرى من جنود الحلف الاطلسي البالغ عددهم 130 الفا في نهاية 2014.