القاهرة:وضع رئيس تحرير صحيفة quot;الدستورquot; المصرية المستقلة اسلام عفيفي قيد الحبس الاحتياطي عند بدء محاكمته الخميس بتهمة نشر معلومات كاذبة والتحريض على زعزعة استقرار البلاد كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وسيبقى قيد الحجز الاحتياطي حتى 16 ايلول/سبتمبر موعد الجلسة المقبلة كما حكم قاضي المحكمة الجزائية في الجيزة بالقاهرة. وهي اول محاكمة بحق صحافي مصري منذ سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.

وقد اعلنت الملاحقات القضائية بحق عفيفي في 16 اب/اغسطس في نفس الوقت مع تلك الصادرة بحق توفيق عكاشة رئيس قناة الفراعين الخاصة المصرية الذي وجهت اليه تهمة quot;التحريض على قتلquot; الرئيس محمد مرسي.

وكانت النيابة العامة المصرية قررت منع عكاشة وعفيفي من السفر لوجود بلاغات بحقهما بتهمة quot;اهانة رئيس الجمهوريةquot; محمد مرسي.

كما قررت السلطات quot;وقف بث قناة الفراعين الفضائية المصرية لمدة شهر وتوجيه انذار لها بسحب ترخيصها اذا استمرت تجاوزاتهاquot; وذلك بعد تهديدات وجهها عكاشة الى الرئيس مرسي، بحسب التلفزيون المصري.

وقالت مواقع صحافية مصرية ان عكاشة، وهو من مؤيدي نظام الرئيس السابق حسني مبارك، كان دعا في برنامجه اليومي على قناة الفراعين الرئيس مرسي الى عدم المشاركة في جنازة حرس الحدود المصريين الذين قتلوا في سيناء مؤكدا ان حياته ستكون مهددة.

وتاتي الملاحقات بحق الصحافيين فيما اعلن ناشطون مناهضون لمرسي عن تنظيم تظاهرات احتجاج الجمعة ضد الرئيس المصري.

وقد اعربت الخارجية الاميركية الخميس الماضي عن quot;قلقها البالغquot; حيال تقييد الحريات الاعلامية في مصر.