القاهرة: كشفت مصادر مقربة من الرئاسة المصرية إن الرئيس محمد مرسي أعطى تعليماته لرئيس وزرائه هشام قنديل، بالانتهاء من اختيار المحافظين الجدد في أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أنه سيتم اسناد 8 محافظات لأشخاص من جماعة الإخوان المسلمين و5 لقيادات من حزب النور السلفي.

وقالت المصادر لمراسل وكالة الاناضول للأنباء، اليوم الخميس، إن المحافظات الحدودية الخمسة سيتم إسنادها لأفراد من القوات المسلحة.

وأوضحت المصادر أنه تم طرح اسم عضو مكتب إرشاد الجماعة حسام أبوبكر لقيادة محافظة القاهرة، وحلمي الجزار عضو مجلس شورى الإخوان لمحافظة الجيزة والقياديون بالجماعة محمد البلتاجي لمحافظة للقليوبية، ومحمد عماد لمحافظة المنوفية، وإبراهيم أبو عوف لمحافظة الدقهلية، ولم تكشف المصادر عن بقية الأسماء.

وأشارت المصادر إلى أن قنديل بدأ بالفعل في لقاء عدد من المرشحين سرا وفي ظل تكتم شديد من مجلس الوزراء، موضحة أن التغييرات ستطال ما يقرب من 20 من المحافظين الحاليين، وسيتم خلالها الإطاحة بمعظم لواءات الجيش الذين تم تعيينهم من قبل المجلس العسكري في الحركة الأخيرة التي تمت في أغسطس/آب الماضي.

وتابعت أن المحافظات الحدودية من أبرز المحافظات التي ستشهد تغييرات في محافظيها، بالإضافة إلى محافظات الشرقية والغربية والمنوفية والإسكندرية والسويس والقاهرة، التي تم تعيين محافظها وزيرًا للمرافق والصرف الصحي، كما سيشمل التغيير معظم محافظات الصعيد.

وأشارت المصادر إلى أن رئيس الوزراء يعرض على مرسي، الأسماء المرشحة التي يجرى مقابلات شخصية معها أولًا بأول، تمهيدًا للإعلان عن التشكيل النهائي لمجلس المحافظين من رئاسة الجمهورية وليس من خلال رئيس الوزراء.

وأضافت أن رئيس الجمهورية طلب من رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية تقريرًا عن أداء المحافظين ومدى التزامهم بتنفيذ التكليفات الصادرة إليهم، خاصة تنفيذ برنامج المائة اليوم الذي وعد به مرسي في برنامجه الانتخابي، وتشمل حلول لمشكلات الوقود والنظافة والمرور والأمن والخبز.

يذكر أن آخر حركة تمت للمحافظين كانت في أغسطس/آب من العام الماضي، وشملت تعيين 11 محافظًا جديدًا، ونقل محافظ واحد وتعيين 3 نواب محافظين، كما يبلغ إجمالي محافظات مصر27 محافظة.