تهدف منطقة الحظر الجوي لتأمين وصول المساعدات للاجئين

يجمع الخبراء على أن اقامة منطقة حظر جويّ جزئي أمر قابل للتنفيذ من وجهة النظر العسكرية، وهو الخيار الذي تدرسه عدة دول وعلى رأسها فرنسا والولايات المتحدة، ومن الممكن ان تسمح منطقة كهذه بنقل مساعدات انسانية وغذائية وطبية بواسطة قوافل برية او مروحيات.


باريس: يرى خبراء أن إقامة منطقة حظر جوي جزئي على طول الحدود مع سوريا، كما تريد فرنسا، امر ممكن عسكريا لكنهم يصرون مع ذلك على ضرورة وجود تفويض من الامم المتحدة.

وقال جان بيار مولني من المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية والاستراتيجية quot;لا بد من تفويض من الامم المتحدة لكن هذا الامر قد يكون قابلا للتفاوض مع الروس لاننا سنكون في اطار عملية انسانية فقطquot;.

وحتى الآن، منعت موسكو كل إجراء عقابي للامم المتحدة ضد حليفتها سوريا.

وكان وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان تحدث الخميس عن إمكانية فرض منطقة لحظر الطيران على جزء من الاراضي السورية، معتبرا ان هذه الفكرة التي تقدمت بها الولايات المتحدة مؤخرا quot;تستحق الدراسةquot;.

وفي الوقت نفسه قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي يريد زيادة المساعدة الانسانية الدولية للشعب السوري انه quot;يفكر في كل هذه الامورquot;، مؤكدا ضرورة وجود quot;منفذ انساني داخل سورياquot;.

وحذرت دول عدة مجاورة لسوريا في الاسابيع الاخيرة من صعوبة ادارة مسألة اللاجئين، مؤكدة انها لا تستطيع استقبال اكثر من عدد محدد ومشيرة الى اهمية اقامة مخيمات على الجانب السوري من الحدود.

وقال جان بيار مولني ان quot;منطقة الحماية الانسانية ستكون لكل الشعب السوري لذلك يمكن تنفيذهاquot;.

واضاف الخبير في المعهد نفسه quot;اذا اقيمت منطقة للحظر الجوي على عمق عشرين كيلومترا داخل الاراضي السورية، ستخسر سوريا السيادة على جزء من مجالها الجوي لكنه (هدف) انساني وليس عملية هجومية ضد الحكومة السوريةquot;.

ويجمع الخبراء على ان اقامة منطقة حظر جويّ جزئي امر قابل للتنفيذ من وجهة النظر العسكرية.

ويمكن ان تسمح منطقة كهذه بنقل مساعدات انسانية وغذائية وطبية بواسطة قوافل برية او مروحيات.

وقال فرنسوا هيسبور الباحث في مؤسسة الابحاث الاستراتيجية quot;عسكريا الامر سهل نسبيا وليس معقداquot;.

واضاف ان quot;اقامة منطقة حظر جزئي امر قابل للتحقيق على نطاق صغير، لغايات انسانية على طول الحدودquot;.

وتابع انه quot;مثلا، على طول عشرين كيلومترا من الحدود التركية، تبلغ الحكومة السورية انه لن يقبل اي نشاط عسكري من قبل سوريا. بعد ذلك يتحدى السوريون ذلك او لا يتحدونهquot;.

ورأى هذا الخبير ان quot;الدفاعات الجوية السورية ليست ملاصقة للحدودquot;، مؤكدا هو ايضا ضرورة وجود تفويض من الامم المتحدة.

وتابع ان quot;الوحدة الجراحية الفرنسية المتمركزة في الاردنquot; تدير العملية ويمكن اللجوء الى وسائل اضافية.

لكن جان بيار مولني حذر من ان الامر quot;لن يكون سهلا من الناحية التطبيقيةquot;، مشيرا الى quot;خطر +احتكاكات+ مع الجيش السوريquot;. واضاف ان quot;هناك خطر حدوث اشتباكاتquot; لكن يمكن الحد منها بالتنسيق مع الجيش السوري، شرط الا يسعى هذا الاخير الى الاستفزاز.

وكان سلاح الدفاع الجوي السوري اسقط في 22 حزيران/يونيو طائرة حربية تركية اتهمتها دمشق بانتهاك اجواء سوريا.