بغداد: دعت منظمة العفو الدولية الخميس العراق الى اصدار قرار يحظر عقوبة الاعدام وتخفيف جميع احكام الاعدام بعد اعلان بغداد تنفيذ احكام بحق 26 مدانا خلال اليومين الماضيين. واعتبرت المنظمة التي مقرها في لندن ان الزيادة المثيرة للقلق في عدد احكام الاعدام التي بلغت 96 quot;كبيرة ومثيرة للقلق مقارنة بالعام الماضيquot;.

واضاف البيان ان quot;العديد من المحاكمات التي انتهت بحكم بالاعدام ، لا ترقى الى المعايير الدولية للمرافعات، بما في ذلك استخدام اعترافات منتزعة تحت التعذيب وسوء معاملةquot;. وتابع ان quot;بعض القنوات التلفزيونية تستمر في بث اعترافات لمعتقلين حتى قبل بدء محاكمتهم، ما يقوض الحقوق الاساسية للمتهمين الذين يعتبرون ابرياء حتى تثبت ادانتهمquot;.

وحضت المنظمة quot;السلطات العراقية على الامتناع عن اللجوء الى عقوبة الاعدام، وتخفيف جميع الاحكام الى السجن المؤبد واعلان وقف تنفيذ الاحكامquot;. وكانت السلطات العراقية اعلنت الاثنين تنفيذ حكم الاعدام بحق 21 متهما بالارهاب بينهم ثلاث نساء، وكذلك تنفيذ الحكم بحق خمسة اخرين الاربعاء بينهم سوري الجنسيةquot;.

ونفذت السلطات العراقية اعدامات جماعية هذا العام بينها اعدام 14 شخصا في شباط (فبراير) واعدام 17 مدانا آخرين في كانون الثاني (يناير). وكانت المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان دعت السلطات العراقية مطلع العام الى وقف تنفيذ احكام الاعدام حتى الغاء هذه العقوبة. واعادت بغداد العمل بتنفيذ عقوبة الاعدام عام 2004، بعدما كانت هذه العقوبة معلقة خلال الفترة التي اعقبت اجتياح العراق عام 2003.