بيروت: اكدت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الجمعة ان السوريين يعيشون في حالة خوف متواصل على حياتهم، محذرة من ان الاحتياجات الانسانية لآلاف العائلات ارتفعت بشكل كبير في ظل تزايد اعمال العنف.

وقالت مدير بعثة اللجنة في سوريا ماريان غاسر في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه ان quot;الناس (في سوريا) يخشون على حياتهم في كل دقيقة من اليومquot;.

واضافت ان quot;الاحتياجات الانسانية ارتفعت بشكل كبير حيث بات المدنيون يواجهون صعوبات اكبر في الحصول على المواد الاساسية، وذلك نظرا لعدم وجود هذه المواد في بعض انحاء البلاد، او لعدم قدرة الناس على التنقل بسبب العنفquot;.

وحذر بيان اللجنة الدولية للصليب من ان الوضع في مناطق واسعة من البلاد quot;يتجه حاليا نحو حالة من التدهور الذي لا يمكن العودة عنهquot;، لافتا الى ان العديد من الاشخاص خسروا اعمالهم وموارد رزقهم.

وتفرض السلطات السورية قيودا قاسية على العمليات التي تقودها منظمات انسانية وغير حكومية في سوريا رغم تفاقم الازمة فيها، رافضة اقامة ممر انساني.

وقتل في سوريا اكثر من 26 الف شخص منذ بداية الحركة الاحتجاجية في منتصف اذار/مارس 2011، وفقا لارقام المرصد السوري لحقوق الانسان.