بيروت: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية الاحد ان الموفد الدولي الجديد الى سوريا الاخضر الابراهيمي سيزور دمشق quot;قريباquot;، مؤكدا ان السلطات السورية quot;ستستمعquot; الى ما لديه لحل النزاع المستمر منذ نحو 18 شهرا.

وقال جهاد مقدسي في حديث متلفز مع قناة ان بي ان اللبنانية ان الابراهيمي quot;سيأتي قريبا الى سوريا وهو مرحب به (...) سنستمع اليه وسيستمع الينا ايضاquot;.
واوضح ان quot;الموضوع لا يتعلق بشخص المبعوثquot;، مضيفا quot;جربنا السيد كوفي انان وكل اسباب النهاية غير السعيدة لهذه المهمات لا تتعلق بالجانب السوري. الافشال سببه الاساسي عدم وجود توافق دوليquot;.
وخلف الابراهيمي كوفي انان الذي استقال من منصبه في الثاني من اب/اغسطس بعدما اخفق في تسوية النزاع في سوريا، عازيا هذا الفشل الى عدم تلقيه دعما كافيا من الدول الكبرى.
ودعا الابراهيمي السبت جميع الاطراف في سوريا الى وقف العنف معتبرا ان الحكومة تتحمل مسؤولية اكبر في هذا الشأن، وذلك في مقابلة من نيويورك اجرتها معه قناة العربية.
كما اكد ان من المبكر الحديث عن ارسال قوات عربية او دولية الى سوريا معتبرا ان التدخل العسكري يعني فشل العملية السياسية.
الى ذلك، اتهم مقدسي دولا quot;عظمىquot; في مجلس الامن الدولي بانها quot;تشجع على عدم الحوارquot; بين النظام السوري ومعارضيه، في حين ان quot;مهمتها وفقا لميثاق الامم المتحدة هي حفظ السلم الدوليquot;.