طهران: أعلن المدعي العام الايراني غلام حسين محسني ايجائي في تصريحات نشرتها وسائل اعلام ايرانية الثلاثاء ان السلطات اوقفت اكثر من عشرين من quot;مثيري الشغبquot; بينهم عدد من البهائيين فس المناطق التي ضربها في آذار (مارس) زلزال اسفر عن سقوط اكثر من 300 قتيل في ايران.

وردا على سؤال عن شائعات تتحدث عن توقيف بين عشرين و26 شخصا متهمين بالانتماء الى الحركة البهائية الدينية او الى حركة مجاهدي خلق المعارضة المسلحة، اكد محسني ايجائي ان quot;اكثر من عشرين من مثيري الشغبquot; اوقفوا في المناطق المتضررة شمال غرب ايران.

ولم يذكر اي تفاصيل عن الوقائع التي يتهمون بها لكنه اكد ضمنا ان بعضهم بهائيون. وقال quot;لم يتم توقيف احد لمجرد انه بهائيquot;. واضاف ان بعضهم quot;مازالوا موقوفين بينما اطلق سراح آخرين بكفالةquot;، مؤكدا ان quot;التحقيق مستمرquot;.

وكانت مواقع عدة لمعارضة اكدت ان الموقوفين quot;ناشطون اجتماعيونquot; او متطوعون لمساعدة السكان المتضريين بالزلزال. وتحرك آلاف الايرانيين وخصوصا اعضاء في منظمات للعمل الخيري، بشكل عفوي بعد الكارثة لجمع التبرعات للضحايا ومساعدتهم. لكن قوات الامن منعتهم من الوصول الى المناطق المتضررة.