دمشق: اعتبرت وزارة الخارجية السورية الخميس ان خطاب الرئيس المصري محمد مرسي خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي اعتبر فيه ان النظام السوري quot;لن يدوم طويلاquot; يمثل quot;تدخلا سافراquot; في الشان السوري.

وادانت الوزارة في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية quot;ما ادلى به الرئيس المصري محمد مرسي خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة باعتباره تدخلا سافرا بالشأن السوريquot;.
واضافت ان خطاب مرسي يمثل quot;اعتداء صريحا على حق الشعب السوري في اختيار مستقبله بنفسه دون اي تدخل خارجيquot;، مشيرة الى ان الخطاب quot;اوضح بما لا يدع مجالا للشك انه يعكس آراء جماعة لا تمت بصلة الى حقائق التاريخ المشترك للشعبين السوري والمصريquot;.
ورات ان كلمة الرئيس المصري quot;جزء من التحريض الإعلامي الذي يهدف الى تأجيج العنف الدائر في سوريا وبهذا لا يختلف عن غيره من الحكومات التي تدعم المجموعات الارهابية المسلحة بالمال والسلاح والتدريب والمأوى ما يجعلهم شركاء في سفك الدم السوريquot;.
وتابعت ان quot;التاريخ لن يغفر لهؤلاء ما فعلوه بالشعب السوري مؤكدة ثقتها بقدرة الشعب المصري الشقيق على استرداد دور مصر على الساحة العربية بصورة تعيد التوازن المفقود حاليا في العمل العربي المشتركquot;.
وكان الرئيس المصري قال الاربعاء ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد quot;لن يدوم طويلاquot;، داعيا الدول العربية الى التحرك لايجاد حل سريع للنزاع الدموي الدائر في سوريا.
ودعا مرسي في مستهل اجتماع لوزراء الخارجية العرب في القاهرة الى quot;تكثيف العمل لوضع حد للمأساة في سوريا في إطار عربي مشترك وبدعم دولي يحافظ على التراب السوريquot;.
وقبل ذلك ندد مرسي امام قمة دول عدم الانحياز في طهران بquot;النظام الظالم الذي فقد شرعيتهquot; في سوريا، مؤكدا ان مصر quot;على اتم الاستعداد للتعاون مع كل الأطراف لحقن الدماء في سورية وتدعو الأطراف الفاعلة الى اتخاذ مبادرتها من اجل وقف نزيف الدم وايجاد حل للازمة في سورياquot;.
وردت وزارة الخارجية السورية على هذه التصريحات مؤكدة انها تفتقر الى quot;الواقعيةquot; وبانها تحرض على سفك مزيد من الدماء في سوريا.