دياربكر: اعلنت مصادر تركية الجمعة ان 18 من متمردي حزب العمال الكردستاني على الاقل وجنديا تركيا واحدا قتلوا منذ بدء العملية الوسعة التي يشنها الجيش التركي منذ مساء الاربعاء في جنوب شرق تركيا.

ويشارك آلاف من الجنود وعناصر الشرطة وquot;حراس القرىquot; (ميليشيا كردية أسستها انقرة لمقاتلة المتمردين) في العملية العسكرية في جبال كاتو، ولالي ومرينوس في منطقة شيرناك على الحدود العراقية، بحسب ما اشارت مصادر امنية محلية.

واوضحت المصادر ان القوات البرية تلقى دعما جويا من المروحيات ومقاتلات اف-16. واضافت ان الاهداف تقع في داخل تركيا، ولكن الطائرات تضطر بين الحين والاخر الى دخول المجال الجوي العراقي لضمان حسن تنفيذ العملية.

وجاءت هذه العملية غداة مقتل عشرة جنود اتراك وحوالى عشرين متمردا في معارك دارت ليل الاحد الاثنين في بيت الشباب الواقعة في شيرناك، حيث قامت وحدة من متمردي حزب العمال الكردستاني بمهاجمة مركز امني بواسطة الرشاشات وقاذفات الصواريخ.

وضاعف حزب العمال الكردستاني هذا الصيف هجماته ضد قوات الامن في جنوب شرق تركيا، ذي الغالبية الكردية، وكذلك ايضا في غرب البلاد. ويأتي تصاعد التوتر في وقت تتهم فيه انقرة النظام السوري، الذي يواجه حركة تمرد على اراضيه، بدعم المتمردين الاكراد لضرب تركيا التي تدعم مقاتلي المعارضة السورية.

وتسيطر مجموعات كردية سورية على مناطق عدة من شمال سوريا على الحدود مع تركيا، وبعض هذه المجموعات قريب من حزب العمال الكردستاني. وكلف النزاع مع حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة منظمة ارهابية نحو 45 الف قتيل في معارك واعمال عنف مستمرة منذ نحو 30 عاما بدون ان يلوح في الافق اي حل سياسي للنزاع.