بافوس (قبرص): حذرت باريس وروما من ان فشل المجتمع الدولي في حل الازمة السورية سيهدد الى حد كبير امن اوروبا، وذلك في رسالة اقترحت على وزراء الخارجية الاوروبيين عقد اجتماع استثنائي حول سوريا في نيويورك في ايلول/سبتمبر.

وكتب وزيرا الخارجية الايطالي جوليو ترزي والفرنسي لوران فابيوس محذرين quot;اذا فشلنا في سوريا فذلك سيهدد الاستقرار في الشرق الاوسط وسيتعرض امن اوروبا للخطر على جميع مستوياته بدءا بالارهاب الى انتشار الاسلحة مرورا بالهجرة غير الشرعية وامن الطاقةquot;.
ويعقد وزراء الخارجية اجتماعا غير رسمي الجمعة والسبت في بافوس في قبرص تهيمن عليه الازمة السورية.
واقترح ترزي وفابيوس في رسالتهما استغلال الفرصة لاجراء نقاش quot;استراتيجي جذري حول دور وعمل الاتحاد الاوروبي في سورياquot; اللذين قد تشكل نتائجهما quot;اساس اجتماع استثنائي جديدquot; لوزراء الخارجية الاوروبيين حول سوريا في ايلول/سبتمبر المقبل، على هامش انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك على سبيل المثال.
في رسالة اخرى اعرب نظيرهما البريطاني وليام هيغ عن quot;تاثره الخاص بتفاقم الازمة الانسانية للاجئينquot; معتبرا انه ينبغي زيادة المساعدة.
وقال هيغ لدى وصوله الى بافوس quot;اننا بحاجة عاجلة الى جميع المساهمات الاضافية الى الجهود الانسانيةquot;.
وبهذا الخصوص اعلنت المفوضية الاوروبية الجمعة انها ستمنح مساعدة انسانية اضافية بقيمة 50 مليون يورو لمساعدة المدنيين السوريين.
وينتظر تسديد المساعدة موافقة البرلمان الاوروبي وحكومات الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي. بذلك ترتفع مساهمة المفوضية الاوروبية الاجمالية الى 119 مليون يورو بحسب بيان صادر عنها.
وبالاضافة الى المساعدات المباشرة التي قدمتها الدول يفترض ان يبلغ اجمالي المساعدات التي امنها الاتحاد الاوروبي الى الشعب السوري 200 مليون يورو اي نحو نصف المساعدة الدولية لضحايا الازمة.
ويتصدر الاتحاد الاوروبي جهود تلبية النداءات التي وجهتها الامم المتحدة من اجل جمع اموال اضافية.