بافوس (قبرص): دعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الجمعة الاتحاد الاوروبي الى وضع الجناح العسكري لحزب الله اللبناني على القائمة السوداء للمنظمات quot;الارهابيةquot;، وهو ما استبعده نظيره الفرنسي لوران فابيوس.

وقال هيغ على هامش لقاء في مدينة بافوس الساحلية القبرصية مع نظرائه في الاتحاد الاوروبي quot;من الضروري التقدم في هذا الموضوع، سبق ان اتخذنا تدابير في هذا الشأن في المملكة المتحدة وارغب في رؤية الاتحاد الاوروبي يستهدف الجناح العسكري لحزب الله ويفرض عقوبات عليهquot;.
من جانبه لفت وزير الخارجية الهولندي يوري روزنتال الى ان بلاده اتخذت اجراء مماثلا بحق الحزب الشيعي اللبناني حليف سوريا وايران.
لكن الوزير الفرنسي لوران فابيوس تحفظ على هذه الخطوة قائلا quot;قانونيا، يمكن وضع منظمة على قائمة المنظمات الارهابية عندما يكون ثمة اجراء قضائي مفتوح بحقها بصفتها الشخصية، وهذا غير قائم حالياquot;.
ولحزب الله جناح عسكري باسم quot;المقاومة الاسلامية في لبنانquot;، كما لديه نواب في البرلمان ووزراء.
ووضعت بريطانيا الجناح العسكري لحزب الله على قائمتها السوداء في وقت وضعت هولندا الحزب باكمله على لائحتها السوداء للمنظمات quot;الارهابيةquot;.
وتمارس اسرائيل منذ شهور ضغوطا على الاتحاد الاوروبي لحمله على ادراج حزب الله على قائمة quot;المنظمات الارهابيةquot;.
ورفض الاتحاد الاوروبي طلبا في هذا الاتجاه تقدم به وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان بعد هجوم دام استهدف سياحا اسرائيليين في بلغاريا في 18 تموز/يوليو الماضي.
وتتهم اسرائيل ايران وحزب الله بالتخطيط للهجوم على اهداف اسرائيلية في quot;اكثر من 20 بلدا خلال العامين الماضيينquot; وبتنفيذ الهجوم في بلغاريا الذي ادى الى مقتل خمسة سياح اسرائيليين، وهو ما نفته طهران.