نيودلهي: فتحت الشرطة الهندية، النيران، اليوم، على متظاهرين خرجوا في مظاهرات ضد تشغيل مفاعل quot;كودانكولامquot; في ولاية تاميل نادو في جنوب البلاد، مما اسفر عن مقتل شخص.

وذكر بيان صادر من ولاية تاميل نادو، أن الشرطة الهندية أضطرت إلى فتح النيران لتفريق تظاهرة مكونة من 2000 شخص خرجت ضد تشغيل مفاعل quot;كودانكولامquot; الواقع في جنوب عاصمة الولاية المذكورة، مضيفًا أنه سقط أحد المتظاهرين قتيلاً جراء ذلك.

وأضاف البيان أن المتظاهرين الذين خرجوا في تلك التظاهرة معارضون لضخّ الوقود في المفاعل تمهيدًا لتشغيله، قد قذفوا رجال الشرطة بالحجارة، مما اسفر عن إصابة 5 منهم بجروح

من جانبه اتهم وزير الداخلية الهندي quot;سوشيل كومار شينديquot; منظمات المجتمع المدني الأجنبية بدعم التظاهرات التي تشهدها البلاد والمناوئة لتشغيل المفاعل، مشددًا على ضرورة امتلاك بلاده للطاقة النووية.

يذكر أن إنشاء مفاعلquot;كودانكولامquot; قد تم تأجيله قبل ذلك، بناء على معارضة سكان المنطقة التي يوجد فيها المفاعل، ناهيك عن دعوات المعارضة التي أطلقتها مجموعات من النشطاء.

وبدأت دعوات المعارضة إلى إنشاء هذا المفاعل تظهر بشكل أكبر عقب الكارثة الكبيرة التي ظهرت في العام الماضي في مفاعل quot;فوكوشيماquot; الياباني. يأتي هذا في الوقت الذي تقول فيه الحكومة إنها تأخذ بعين الاعتبار كل معايير السلامة والأمان في إنشاء المفاعل.