واشنطن: رفضت الولايات المتحدة الاثنين المحاولات الاسرائيلية لاقناعها بفرض quot;خطوط حمراءquot; يتعين على ايران عدم تخطيها اذا ارادت تجنب تحرك دولي بسبب برنامجها النووي.

وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند للصحافيين انه رغم ان الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;قال بوضوح انه لن يسمح لايران بامتلاك اسلحة نوويةquot; فان quot;لا فائدةquot; من فكرة فرض مهل نهائية او وضع خطوط حمراء.

وتكثف الولايات المتحدة واسرائيل التصريحات حول ايران وبرنامجها النووي.

وقبل تصريح وزارة الخارجية الاميركية، طلبت الحكومة الاسرائيلية مجددا وبالحاح من ادارة اوباما تحديد quot;خط احمر واضحquot; لمنع النظام الايراني من امتلاك السلاح النووي والا فانه quot;لا فائدة من اي تصريحquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو صرح مساء الاحد لقناة سي بي سي الكندية ان بلاده والولايات المتحدة تبحثان ضرورة تحديد quot;خطوط حمراء واضحةquot; ينبغي لايران عدم تخطيها في برنامجها النووي.

وبالتوازي، ردت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان الولايات المتحدة لا تفرض quot;مهلاquot; على ايران، مكررة ان واشنطن تفضل طريق الدبلوماسية والعقوبات ضد طهران بدلا من عمل عسكري.

وشددت المتحدثة باسم البيت الابيض على ان quot;من الاهمية اكثر ان نبقى مركزين على الضغوط على ايران وعلى امكان ان تعمل ايران على تسوية هذا الوضع عبر الطرق الدبلوماسية التي عرضناهاquot;.

وكثف رئيس الوزراء الاسرائيلي دعوته المجتمع الدولي ولا سيما الحليف الاميركي، الى تحديد quot;خط احمرquot; للنظام الايراني كدليل حزم وحده قادر برايه على ابعاد التهديد الذي تلوح به اسرائيل لشن هجوم وقائي ضد المنشآت النووية الايرانية.

ورفضت واشنطن فرض مثل هذا الحد على طهران وهي تعطي الاولوية للدبلوماسية وللعقوبات الاقتصادية. وكان البيت الابيض حذر مع ذلك في نهاية اب/اغسطس من ان الوقت الممنوح للدبلوماسية لن يدوم الى ما لا نهاية.

وقالت كلينتون مساء الاحد في مقابلة مع اذاعة بلومبرغ نشرتها وزارة الخارجية الاميركية الاثنين quot;قلنا على الدوام ان كل الخيارات مطروحة على الطاولة، لكننا نؤمن بالمفاوضات والجهود الدبلوماسيةquot;.