بيروت: ردمت قوة مشتركة من الجيش اللبناني والقوة الدولية العاملة في جنوب لبنان quot;اليونيفيلquot; اليوم الثلاثاء خندقًا أقامته إسرائيل في منطقة مزارع بسترا - شبعا في جنوب لبنان قبل شهر ونصف شهر.

واعتبر الجيش اللبناني الخندق الإسرائيلي quot;خرقًاquot; من تل أبيب للخط الأزرق، الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان من جهة وإسرائيل وهضبة الجولان المحتلة من جهة أخرى، في 7 يونيو/ حزيران 2000 عقب انتهاء الصراع وقتها في المنطقة بين إسرائيل وفصائل فلسطينية ولبنانية.

وتقدم الجيش اللبناني بشكوى سابقة لقيادة quot;اليونيفيلquot; في منطقة الناقورة، طالبًا إزالة هذا quot;الخرقquot;، ليقوم بعدها فريق فني دولي - لبناني مشترك بالكشف على المنطقة، حيث تأكد وجود الخندق، وبعمق حوالى 200م، داخل الأراضي اللبنانية المحررة في مزارع شبعا في الجنوب.

واستقدمت القوة المشتركة للجيش اللبناني وquot;اليونيفيلquot; جرافة قامت بردم الخندق الإسرائيلي الذي بلغ طوله 12مترًا، وبعرض 4 أمتار.

في السياق عينه، ذكر بيان للجيش اللبناني اليوم أن quot;الجيش وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، باشرا قبل ظهر اليوم في منطقة عباسية الغجر الحدودية، إزالة بعض الاعمال الهندسية المستحدثة من قبل العدو الاسرائيلي في المنطقة المذكورة، والتي تبين أنها تشكل خرقًا للخط الأزرقquot;.