برلين: نصحت وزارة الخارجية الالمانية رعاياها في الدول العربية بعدم التوجه الى اماكن عامة الجمعة خشية اعمال عنف مناهضة للغربيين في دول المنطقة. وجاء في التوصيات المتعلقة بالمغرب او مصر خصوصا quot;اثناء صلاة الجمعة وبعدها، ينصح بقوة بتجنب الاماكن العامةquot;.

واوصت الوزارة ايضا بتجنب اي تنقل في المناطق quot;التي لا تتوفر فيها حماية كافية يؤمنها تواجد عسكري او امني فعالquot;.
وهكذا، فان المطلوب تجنب كل المنطقة الصحراوية في المغرب العربي. وفي مصر، نصحت الوزارة رعاياها بان يقتصر تنقلهم على القاهرة والاسكندرية والمناطق السياحية في البحر الاحمر او صعيد مصر (الاقصر واسوان ووادي النيل) وتجنب المناطق الحدودية مع اسرائيل وليبيا.

وكان وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي قرر الاربعاء ارسال مدير مكتبه للشؤون الافريقية ايغون كوشانكي الى السودان لتقييم اعادة بناء السفارة الالمانية التي استهدفتها هجمات متظاهرين الاسبوع الماضي.
وكانت الوزارة اعلنت الاحد انها قررت خفض عدد العاملين في ممثليتها الدبلوماسية في الخرطوم بعد هجوم الاف المتظاهرين الجمعة على بعثتها في اطار ردود الفعل العنيفة في العالم الاسلامي على الفيلم المسيء للاسلام.

واوضح متحدث باسم الوزارة ان ارسال تعزيزات امنية اضافية للمشاركة في حماية السفارة واستئناف انشطتها سيتوقف على تطور الوضع.