تونس: اعتبر الباجي قايد السبسي رئيس quot;حزب نداء تونسquot; المعارض الخميس ان الائتلاف الثلاثي الحاكم المنبثق عن انتخابات 2011 في تونس quot;فشلquot;، وان مسار الانتقال الديمقراطي في البلاد quot;توقفquot; منذ ان تسلم السلطة الائتلاف الثلاثي الذي قال ان quot;شرعيته الانتخابيةquot; تنتهي الشهر المقبل داعيا الى quot;شرعية توافقيةquot; في تونس.

وقال قايد السبسي (85 عاما) خلال مؤتمر صحافي بالعاصمة التونسية quot;عولنا عليهم (الحكومة) كي يكملوا (بعدنا) مسار الانتقال الديمقراطي، لكن هذا المسار توقف ولم يتقدم قيد أنملةquot;.
وكان قايد السبسي تولى رئاسة الحكومة التونسية في نهاية شباط/فبراير 2011 في خضم عملية الانتقال الديمقراطي اثر استقالة محمد الغنوشي آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي اطيح به في 14 كانون الثاني/يناير 2011.
وشكلت حركة النهضة الاسلامية (اكبر الرابحين في انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011) مع حزبي quot;المؤتمرquot; (يسار قومي) وquot;التكتلquot; (يسار وسط) العلمانيين، حكومة ائتلافية. وخلف حمادي الجبالي أمين عام النهضة قايد السبسي في رئاسة الحكومة التي يهيمن عليها الاسلاميون ويتولون فيها أهم الوزارات.
وأضاف قايد السبسي أن quot;الحكومة في شكلها الحالي لا يمكنها التواصل، فقد جربت وفشلت، والترويكا انتهى أمرهاquot;، على حد قوله.
واعتبر أن quot;الشرعية الانتخابية للحكومة تنتهي يوم 23 تشرين الاول/أكتوبر 2012quot; أي بعد مضي عام كامل على إجراء انتخابات المجلس الوطني التأسيسي المكلف بصياغة دستور جديد لتونس.
وتابع quot;الانتخابات (الماضية) وقعت على أساس إعداد دستور في أجل أقصاه 23 تشرين الاول/أكتوبر 2012quot; وأن عديد الاحزاب الممثلة في المجلس التأسيسي quot;التزمت أخلاقياquot; بهذا الموعد.
وهو يشير الى مرسوم انتخابات المجلس التاسيسي الذي صدر في عهده الذي نص على انتهاء عمل المجلس في ظرف عام.
ولاحظ إنه بعد quot;انتهاء الشرعية الانتخابيةquot; للحكومة الحالية quot;هناك شرعية توافقية بين الحساسيات السياسيةquot; داعيا إلى quot;البحث عن التوافق الواسعquot; وتشكيل حكومة جديدة على هذا الأساس، مشيرا مع ذلك الى ان حزبه quot;لن يشارك في هذه الحكومة وسيؤيدها إن عملتquot; لمصلحة البلاد.
واقترح قايد السبسي تقليص عدد وزراء الحكومة القادمة إلى نصف ما هي عليه اليوم، وتعيين شخصيات مستقلة على رأس وزارات السيادة التي تهيمن على غالبيتها حاليا حركة النهضة.