القدس: دعت ثلاثون منظمة غير حكومية الجمعة اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) الى التدخل لانقاذ 13 قرية فلسطينية مستهدفة باوامر هدم وترحيل سكانها.

واكدت المنظمات ومن بينها منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش واوكسفام وكير انترناشيونال في بيان مشترك ان quot;الحكومة الاسرائيلية تنوي هدم 13 قرية فلسطينية تقع على تلال الخليل وترحيل سكانهاquot; وبذلك quot;ستترك 1650 فلسطينيا من دون ماوى ولا مواردquot;.
واضاف البيان ان سكان هذه القرى quot;مستهدفون بعمليات طرد وهدم والحكومة الاسرائيلية تعتزم استخدام تلك الاراضي لتوسيع مستوطنات اسرائيلية وانشاء منطقة عسكرية مغلقةquot;.
وتابع ان quot;المنظمات غير الحكومية تدعو اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط التي ستعقد اجتماعا غير رسمي الاثنين المقبل في 24 ايلول/سبتمبر في نيويورك الى زيارة السكان المعنيين وتدارك الانتهاكات المرتكبة على الارضquot;.
وحثت المنظمات اللجنة الرباعية على quot;الانتقال من القول الى الفعلquot; واقتراح خطة quot;ملموسة تتيح للعائلات الفلسطينية البقاء في منازلهاquot;.
وصرحت آن هاريسن المسؤولة في منظمة العفو الدولية في بيان ان quot;على الرباعية ان تتصدى للواقع على الارض: ان الهدم يزداد وقرى باكملها مهددة بالترحيلquot;.
وافاد اخر تقرير اسبوعي من مكتب تنسيق الشؤون الانسانية للامم المتحدة ان اسرائيل دمرت منذ بداية السنة 465 بناء يملكها فلسطينيون في الضفة الغربية والقدس الشرقية بما فيها 136 بيتا، وان ذلك تسبب بتشريد 676 شخصا.
ويتهم الفلسطينيون ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان اسرائيل بعدم منح تراخيص بناء الا بقيود مشددة في القدس الشرقية وبعض مناطق الضفة الغربية التي تسيطر عليها بالكامل مما يضطر الفلسطينيين الى البناء من دون ترخيص.