واشنطن: حث الرئيس المصري محمد مرسي الولايات المتحدة على تغيير موقفها حيال العالم العربي لكي تتمكن من اصلاح العلاقات واعادة احياء تحالفها مع مصر. وسيغادر مرسي الى نيويورك الاحد للمشاركة في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقال الرئيس المصري في مقابلة مع صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; مساء السبت ان quot;الادارات الاميركية المتعاقبة جلبت لنفسها باموال دافعي الضرائب الاميركيين كره، ان لم يكن حقد شعوب المنطقةquot;. وبحسب الصحيفة فانه كان يشير الى دعم الولايات المتحدة لحكومات دكتاتورية في المنطقة ودعم واشنطن غير المشروط لاسرائيل.

وتاتي هذه التصريحات بعد ايام من التظاهرات العنيفة المناهضة لاميركا في القاهرة بسبب فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة. وخلال هذه الاحداث دعا مرسي المتظاهرين الى ابداء ضبط النفس فيها وندد بالفيلم.

واشاد مرسي بالرئيس الاميركي باراك اوباما لانه تحرك quot;بشكل حاسم وسريعquot; لدعم انتفاضات الربيع العربي معتبرا ان الولايات المتحدة تدعم quot;حق شعوب المنطقة في ان يحظوا بالحريات نفسها مثل الاميركيينquot;.

لكنه عبر في الوقت نفسه عن قلقه ازاء وضع الفلسطينيين الذين لا يزالون بدون دولة كما قالت الصحيفة. واشار الى ان الاميركيين quot;لديهم مسؤولية خاصةquot; تجاه الفلسطينيين لان الولايات المتحدة وقعت اتفاق كامب ديفيد عام 1978 الذي يدعو اسرائيل الى الانسحاب من الضفة الغربية وغزة لافساح المجال امام تولي الفلسطينيين حكم انفسهم بالكامل.

وقال quot;طالما ان السلام والعدالة لم يتحققا للفلسطينيين، فان المعاهدة تبقى غير مكتملةquot;. وبحسب نيويورك تايمز فان رد مرسي كان غامضا حين سئل ما اذا كان يعتبر الولايات المتحدة حليفة. وقال quot;ذلك يعتمد على مفهومكم للحليفquot; مضيفا انه يعتبر الدولتين quot;صديقتين حقيقيتينquot;.

ومسالة العلاقات الثنائية بين البلدين عادت الى الواجهة في مطلع الشهر الحالي حين قال الرئيس اوباما ان الحكومة المصرية ليست حليفًا ولا عدوًا. واثر ذلك حاولت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند ومسؤولون كبار اخرون ان ينأوا بانفسهم عن تصريحات اوباما بالاعتراف بان مصر لا تزال رسميا quot;حليفا رئيسيا من خارج حلف الاطلسيquot;.

وكانت مصر منحت هذا الوضع بموجب القانون الاميركي عام 1989 الذي اتاح لها ان تحظى بعلاقة وثيقة مع الجيش الاميركي مع حلفاء اخرين مثل استراليا واليابان والاردن واسرائيل وتايلاند. وفي المقابلة ايضا اكد مرسي مجددا على ارتباطه بجماعة الاخوان المسلمين.

وقال quot;لقد نشأت مع الاخوان المسلمين وتعلمت مبادئي منها وتعلمت معها كيف احب وطني. لقد تعلمت السياسة مع الاخوان المسلمين، وكنت من قيادات الاخوان المسلمينquot;. واشار ايضا الى ان الولايات المتحدة يجب الا تحكم على اداء الشعب المصري انطلاقا من معايير الغرب مشددا على الاختلاف الثقافي بين البلدين.