بيروت:نجا القيادي في الجيش السوري الحر قاسم سعد الدين من محاولة اغتيال قام بها مسلحون تابعون للقوات النظامية في محافظة حماة في وسط البلاد، بحسب ما افاد مسؤول الاعلام في الجيش الحر في الداخل وكالة فرانس برس اليوم الثلاثاء.

وقال مسؤول الاعلام المركزي في القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل فهد المصري في اتصال هاتفي من سوريا quot;تعرض موكب العقيد قاسم سعد الدين بعد منتصف الليل الماضي لكمين من الشبيحة في السلمية في محافظة حماةquot;.

وقاسم سعد الدين هو رئيس المجلس العسكري في محافظة حمص، والناطق الرسمي باسم القيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل.

واشار المصري الى وقوع quot;معركة كبيرة اثر المحاولة، ما تسبب بمقتل عدد من الشبيحةquot;.

واوضح ان الحادث حصل لدى عودة سعد الدين من حلب (شمال) بعد اجتماع له مع رئيس المجلس العسكري في محافظة حلب العقيد عبد الجبار العكيدي.

واعلنت قيادة الجيش الحر التي كانت تتخذ من تركيا مقرا السبت نقل قيادتها المركزية الى داخل سوريا.

وتحاول المجالس العسكرية في المحافظات السورية المختلفة تعزيز التنسيق في ما بينها لزيادة فاعلية العمليات العسكرية في مواجهة القوات النظامية على الارض.

وقتلت فتاة فجر الثلاثاء بنيران القوات السورية التي استهدفت سيارة على الطريق الدولية بين دمشق وحلب، ثاني مدن البلاد، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. والاثنين قتل 12 طفلا على الاقل في اعمال العنف التي هزت سوريا. وقتل 116 شخصا بالاجمال من بينهم 69 مدنيا و29 جنديا و18 من المعارضة المسلحة.

وحذرت منظمة quot;سيف ذا تشيلدرنquot; التي تعنى بالاطفال من ان الكثير من الاطفال السوريين الذين يشهدون اعمال القتل والتعذيب وغيرها من الفظائع quot;مصدومونquot; جراء النزاع الذي يهز بلادهم منذ قرابة 18 شهرا.

وجمعت المنظمة شهادات من مخيمات اللاجئين على الحدود السورية اظهرت ان quot;الاطفال تعرضوا لهجمات وحشية وشاهدوا اهلهم واشقاءهم وشقيقاتهم واطفالا اخرين يموتون او شهدوا حالات تعذيب او كانوا هم انفسهم ضحاياهاquot;.

والثلاثاء تواصل القصف على احياء حلب المعارضة التي تشكل السيطرة عليها مكسبا مهما في النزاع. في محافظة ادلب (شمال غرب) قتل مدني في قصف مدينة معرة النعمان فيما انقطعت الكهرباء في اغلبية البلدات والقرى المحيطة منذ يومين بحسب المرصد. في منطقة حمص وسط البلاد تعرض معقل المعارضة في القصير صباحا لقصف الجيش السوري.

سقوط قذائف هاون سورية على هضبة الجولان

سقطت قذائف هاون سورية اطلقت كما يبدو خلال القتال بين القوات السورية الحكومية ومسلحي المعارضة، في هضبة الجولان السورية التي تحتلها اسرائيل صباح الثلاثاء بدون وقوع اصابات، بحسب ما اعلن الجيش الاسرائيلي.

وقال متحدث باسم الجيش ان quot;قذائف هاون سقطت في وقت مبكر من هذا الصباح في هضبة الجولان دون وقوع اضرار او اصاباتquot;.

واضاف ان quot;القذائف كانت تستهدف قرى داخل سوريا في اطار النزاع الدائر حالياquot;.

واحتلت اسرائيل هضبة الجولان السورية في حرب 1967 وضمتها بشكل احادي الجانب عام 1981.

واشار المتحدث الى ان الجيش الاسرائيلي قدم شكوى لقوات الامم المتحدة المكلفة مراقبة الحدود منذ اكثر من 38 عاما مفادها quot;بان تسرب النيران من سوريا الى اسرائيل لن يكون مقبولاquot;.

من جانب اخر افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان خمسة جنود على الاقل وعنصران من المعارضة المسلحة قتلوا اثر هجوم شنه المقاتلون المعارضون على حواجز للقوات النظامية في قرى قريبة من الجولان.

وقال المرصد في بيان quot;استشهد مقاتلان من الكتائب الثائرة المقاتلة وقتل ما لا يقل عن خمسة من القوات النظامية اثر هجوم نفذه مقاتلون من الكتائب الثائرة المقاتلة على حواجز للقوات النظامية في قريتي الحميدية والحرية بالجولان السوري بمحافظة القنيطرةquot;.