بيروت: اغلقت جامعة حلب بشكل مؤقت بعد ان اقتحمتها قوات النظام السوري فج الخميس، وقالت التقارير إن حرام الجامعة شهد عمليات إطلاق للنار اسفرت عن مقتل وجرح عدد من الطلاب واعتقال آخرين، فيما يتابع المراقبون الدوليون مهمتهم في البلاد لمراقبة وقف اطلاق النار وسط خروقات يومية متصاعدة.

وكتب الموقع الالكتروني للجامعة على الانترنت quot;ابناؤنا الطلبة، نظرا للظروف الحالية تعطل الكليات النظرية حتى موعد الامتحانات، وتعطل الكليات التطبيقية والمعاهد حتى تاريخ 13 ايار/مايوquot;.

وقال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي لوكالة فرانس برس ان quot;طلاب الجامعة منعوا من دخول الجامعة وابلغوا بهذا القرار كما ابلغوا بقرار اغلاق المدينة الجامعية (سكن الطلاب) حتى اجل غير مسمىquot;.

واضاف ان عناصر الامن quot;اقتحموا مساكن الطلاب قبل الظهر وطردوا الطلاب ورموا ممتلكاتهم واحرقوا بعض الغرفquot;.

وليلا، اقتحم عناصر في اجهزة الامن المدينة الجامعية باعداد كبيرة واطلقوا النار في حرم الجامعة وذلك عقب خروج تظاهرة طلابية حاشدة تنادي باسقاط النظام، بحسب الحلبي.

واسفر ذلك عن مقتل اربعة طلاب وجرح ما لا يقل 28 آخرين واعتقال نحو مئتين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وصباح اليوم خرجت تظاهرات في عدد من المناطق السورية تضامنا مع جامعة حلب، لا سيما في مدينة حلب، ودرعا (جنوب) ودير الزور (شرق)، بحسب ما افادت لجان التنسيق المحلية.

وتشهد مدينة حلب منذ اشهر تصاعدا في الحركة الاحتجاجية والتظاهرات والتحركات الطلابية والنقابية.

وكان المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي قالفي اتصال عبر سكايب مع وكالة فرانس برس الخميس ان quot;عناصر من الامن اقتحموا المدينة الجامعية ليلا باعداد كبيرة واطلقوا النار في حرم الجامعة وذلك عقب خروج تظاهرة طلابية حاشدة تنادي باسقاط النظامquot;.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ان اربعة طلاب قتلوا وجرح ما لا يقل عن 28 آخرين quot;اثر اطلاق نار من مسلحين موالين للنظام وقوات الامن في المدينة الجامعية في حلب بعد منتصف ليل الاربعاء الخميسquot;.

واضاف المرصد ان قوات الامن اعتقلت نحو 200 طالب.

وخرجت تظاهرات عقب ذلك في عدد من احياء مدينة حلب نصرة للجامعة، بعدما ترددت انباء ما جرى في الجامعة بين السكان، quot;وقد واجهت قوات الامن كل التظاهرات باطلاق النار لتفريقهاquot;، بحسب الحلبي.

وصباح اليوم، خرجت تظاهرة في ساحة جامعة حلب احتجاجا على احداث المدينة الجامعية، واجهتها قوات الامن بالقنابل المسيلة للدموع، بحسب المرصد.

كما خرجت تظاهرات في عدد من المناطق السورية تضامنا مع جامعة حلب، لا سيما في درعا (جنوب) ودير الزور (شرق)، بحسب ما افادت لجان التنسيق المحلية.

وتشهد مدينة حلب منذ اشهر تصاعدا في الحركة الاحتجاجية والتظاهرات والتحركات الطلابية والنقابية.

الى ذلك، اعتقلت الاجهزة الامنية صباح اليوم نجلي المعارض السياسي البارز فايز سارة بسام ووسام واقتادتهما الى جهة مجهولة دون بيان سبب الاعتقال، بحسب ما افاد والدهما.

وقال سارة، احد مؤسسي quot;رابطة الصحافيين السوريينquot; المتضامنة مع الاحتجاجات، لفرانس برس ان العناصر الامنية لم تصرح الى اي جهة امنية تنتمي ولم تبرز مذكرة توقيف ولم تفصح عن التهمة التي اقتيد بسببهاquot; الشقيقان.

وفايز سارة واحد من المثقفين الذين تمت دعوتهم لحوار مع جهات مقربة من السلطة في بداية الاحتجاجات، الا ان السلطات اعتقلته عقب ذلك لشهرين.

وفي سياق متصل، ابدى المرصد السوري لحقوق الانسان قلقه ازاء الحالة الصحية للمعارض محمود عيسى مطالبا السلطات السورية بالافراج الفوري عنه.

وقال المرصد في بيان الخميس quot;ان الوضع الصحي للمعارض محمود عيسى قد تدهور داخل مركز الاعتقال الامني المعتقل فيه منذ الرابع من شهر نيسان/ابريلquot;.

واعتقل محمود عيسى في الاشهر الاولى لاندلاع الاحتجاجات في سوريا من مدينة حمص، ثم انتقل بعد الافراج عنه الى السويداء جنوب البلاد حيث اعيد اعتقاله الشهر الماضي.

وينتمي محمود عيسى للطائفة العلوية، وهو احد الموقعين على اعلان بيروت دمشق-دمشق بيروت في العام 2005، الذي دعا الى تصحيح العلاقات بين سوريا ولبنان وسحب الجيش السوري من لبنان.

وسبق ان اعتقل لسنوات بتهمة الانتماء الى حزب العمل الشيوعي.

ويقدر المرصد السوري عدد المعتقلين على خلفية الاحتجاجات في سوريا باكثر من 25 الف شخص، فيما يصل عدد الذين تعرضوا للاعتقال منذ بداية الاحتجاجات الى مئة الف.

والاربعاء، دعا المجلس الوطني السوري المعارض في بيان مجلس الامن الدولي الى quot;اتخاذ قرار ملزم يفرض على نظام (الرئيس بشار) الاسد التوقف عن تصعيد سياسة الاعتقال وقتل السجناء وتعذيبهم الممنهج، ويفرض عليه الافراج عن المعتقلين منهمquot;.

ودعا المجلس المراقبين الدوليين الى quot;العمل على إحصاء عدد المعتقلين، وزيارة السجون والمعتقلات بصورة مفاجئة ومتكررة، لمتابعة حال المعتقلين والاعلان عن الانتهاكات الأشد خطورةquot;.

واصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش الاربعاء تقريرا اشارت فيه الى مواصلة السلطات السورية احتجاز معتقلين quot;بشكل تعسفي (..) رغم الوعود التي قدمتها حكومة الرئيس بشار الاسد باطلاق سراح المعتقلين السياسيينquot;.

ميدانيا، نفذت قوات الامن السورية مداهمات منذ الصباح في الاراضي الزراعية المحيطة بحرستا، وفي منطقة الملعب في مدينة دوما بريف دمشق، بحسب المرصد.

وافادت لجان التنسيق المحلية بتنفيذ قوات الامن حملة مداهمات واعتقالات في قرية دف الشوك بريف دمشق.

وقال مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق في بيان ان قوات الامن اقتحمت صباح اليوم مدينة يبرود.

وفي ريف حمص (وسط) قصفت القوات النظامية قرية غرناطة المجاورة لمدينة الرستن التي تعد احد معاقل الجيش السوري الحر في حمص، بحسب ما افاد ناشطون في الرستن وكالة فرانس برس.

والاربعاء، اسفرت العمليات العسكرية والاشتباكات بين القوات النظامية ومنشقين عنها عن مقتل 32 شخصا من بينهم 22 جنديا نظاميا، في اكبر خسارة تتكبدها القوات النظامية منذ وقف دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في الثاني عشر من نيسان/ابريل.

وقال رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال روبرت مود الاربعاء ان لبعثته quot;تاثيرا مهدئاquot; للوضع الميداني، الا انه اقر ان وقف اطلاق النار quot;هشquot; وليس قويا.

وسقط في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس الماضي اكثر من احد عشر الف قتيل معظمهم من المدنيين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.