راشيا: تعرض متزلجون في منطقة جبل الشيخ في جنوب شرق لبنان لاطلاق نار من رشاشات خفيفة من الجانب السوري اليوم الاثنين، ما تسبب باصابة شخص بجروح، بحسب ما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس. وشهدت مناطق لبنانية حدودية في شمال لبنان وشرقه حوادث اطلاق نار عدة أوقعت ضحايا منذ بدء الاضطرابات في سوريا قبل اكثر من سنة، الا انها المرة الاولى التي تتعرض فيها هذه المنطقة لاطلاق نار.

وقال المصدر الامني ان quot;اربعة لبنانيين وسائحا سويسريا كانوا يتزلجون قبل ظهر الاثنين على جبل الشيخ الواقع على الحدود بين سوريا ولبنان، عندما اطلقت النار عليهم من رشاشات خفيفة من الجانب السوريquot;. واصيب احد اللبنانيين بجروح نقل على اثرها الى المستشفى، بينما quot;يقوم الجيش اللبناني بالتحقيق مع اللبنانيين الثلاثة الآخرين والسويسري حول كيفية وقوع الحادثquot;، بحسب المصدر.

وقامت القوات السورية خلال الاشهر الماضية بعمليات توغل واطلاق نار على الاراضي اللبنانية، غالبا خلال ملاحقتها منشقين او متسللين الى الاراضي السورية من لبنان، ما ادى الى مقتل عدد من الاشخاص. واثارت هذه الحوادث ردود فعل محلية ودولية منددة بانتهاك السيادة اللبنانية.

وقتل مصور صحافي لبناني في التاسع من نيسان/ابريل في اطلاق نار على الحدود اللبنانية الشمالية مع سوريا خلال محاولته مع زملاء له تغطية اشتباكات كانت جارية في الجانب الآخر من الحدود. وتقع منطقة جبل الشيخ على الحدود السورية اللبنانية وعلى تخوم هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل.