سينسيناتي: يسعى المرشح الجمهوري ميت رومني الى انعاش حملته الانتخابية المتعثرة الثلاثاء في جولة بالحافلة عبر ولاية اوهايو حيث ينوي شن هجوم عنيف على منافسه الديموقراطي الرئيس باراك اوباما قبل ستة اسابيع على موعد الانتخابات.

ففي الاسبوع الفائت تعرض رومني للانتقاد بسبب امضائه المزيد من الوقت في جمع التبرعات بدلا من اللقاءات العامة. ويشكل موعد الثلاثاء فرصة للمرشح الجمهوري ومرشحه لمنصب نائب الرئيس بول رايان لمخاطبة الناخبين مباشرة في احدى ساحات التنافس الحاسمة في الانتخابات.
ويعود خصم اوباما الى المنصة للترويج لخطته الاقتصادية في اعقاب تعليقاته التي ادلى بها في الاسبوع الفائت وقلل فيها من اهمية quot;47 بالمئةquot; من الاميركيين الذين اعتبرهم يستغلون المساعدات الحكومية.
فبعد محاولاته لتصحيح تلك التعليقات بالتاكيد على انه سيكون رئيسا يعمل لصالح جميع الاميركيين سعى الى طمأنة الناخبين بانه ورايان quot;متحمسان للخروج والحديث مع اكبر عدد ممكن من الناسquot;.
وقال رومني لقناة ايه بي سي الاخبارية quot;سنقوم بجولة شاملةquot; وذلك بعد لقاء انتخابي في كولورادو الاثنين.
كما شدد رومني على انه يتجه الى الفوز يوم الانتخابات بالرغم من استطلاعات الراي التي تبدي تأخره خلف اوباما الذي تجاوز عتبة التاييد البالغة 50% في ولايات حاسمة قد تقرر نتيجة انتخابات 6 تشرين الثاني/نوفمبر.
وقال رومني لقناة ان بي سي الاخبارية في مقابلة اخرى من سلسلة اجراها مع قنوات اميركية الاثنين quot;انا سعيد جدا لان حملتنا تحمل رسالتنا الى الناس في مختلف انحاء امريكا، وسوف نفوزquot;.
وشدد quot;لا شك لدي في الامر. سوف نفوزquot;.
وتعتبر اوهايو وفلوريدا ساحتين انتخابيتين رئيسيتين عام 2012. وبعد المشاركة في عدد من الفعاليات الانتخابية في فلوريدا في الاسبوع الفائت يختتم رومني اليومين الاخيرين من جولة بعنوان quot;خطة رومني من اجل طبقة وسطى اقوىquot; في اوهايو.
واطلق راين الجولة الاثنين في تجمع في ليما في اوهايو حضره حوالى 1200 شخص.
وهاجم راين اوباما بسبب ما اعتبره اربع سنوات من الفشل الاقتصادي متحدثا عن 43 شهرا متتاليا تجاوزت فيها البطالة 8%.
واضاف ان الاقتصاد الاميركي quot;بالكاد يتقدم بعسر والرئيس ليست لديه اي فكرة حول كيفية تنميتهquot; مشيرا الى ان رومني الملياردير ورجل الاعمال السابق يملك المعرفة والخبرة لتجاوز الاقتصاد المتعثر.
ويتحتم على رومني الفوز في اوهايو التي انتصر فيها اوباما عام 2008، فلم ينتخب اي جمهوري رئيسا من دون الفوز في هذه الولاية واوباما متصدر باربع نقاط حاليا هنا بحسب متوسط اصوات نشره موقع ريل كلير بوليتيكس المتخصص.
ويركز الرئيس الاميركي على اوهايو كذلك يقوم بلقاءات انتخابية فيها بالتزامن مع جولة رومني.
لكن امام اوباما مسائل دولية عليه معالجتها اولا: القاء كلمة امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك حيث سيتصدر المطالبات الغربية بالتحرك على صعيد الازمة السورية كما يرجح ان يتطرق الى المخاوف المتفاقمة من توجيه ضربة عسكرية الى ايران.
اما رومني فليس له دور في الامم المتحدة، لكنه يريد اسماع صوته كذلك. لذلك قبل التوجه الى اوهايو جاء الى نيويورك لالقاء كلمة امام منتدى quot;مبادرة كلينتون العالميةquot; للقادة الذي اسسه الرئيس الاسبق بيل كلينتون من اجل حل مشاكل عالمية.
وقال كبير مستشاري رومني اد غيلسبي الاثنين ان المرشح الجمهوري quot;سيتطرق الى..التجارة والمساعدات وتعزيز اسواق اكثر حرية في الدول الناميةquot;.
واجرى المرشحان اوباما ورومني لقاءات انتخابية في اوهايو في الاشهر الاخيرة حيث سيواجهات تجارب صعبة بحسب استاذ العلوم السياسية في جامعة خافيير في سينسيناتي ماك مارياني.
فشمال الولاية صناعي تتخلله معامل الحديد فيما شرقها منطقة مناجم الفحم. تتوسط الولاية مناطق زراعية فيما ترتبط انحاؤها الجنوبية ثقافيا بالجنوب الاميركي عبر النهر الى كنتاكي.
وعلق مارياني لفرانس برس quot;انها نسخة مصغرة تشمل كل المشاكل التي ...تواجهها اميركاquot;.